Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 15 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أبو الحجاج البياسي مؤرخ وأديب من الأندلس

المؤلف : شفيق جاسر احمد محمود

 كان سقوط الخلافة بالأندلس، وقيام دول الطوائف، حافزا للنصارى على الاندفاع نحو تحقيق هدفهم في القضاء على المسلمين. ولم تُجد في صدهم جهود المرابطين وخلفائهم الموحدين. فكان أن سقطت الأندلس وعم المسلمين التشرد والقتل والضياع.
ومن الغريب أن النهضة الفكرية التي نشأت في عهد دول الطوائف قد استمرت وازدهرت في ذلك العصر المضطرب وامتازت باتجاهها إلى العلوم الدينية والآداب دون العلوم الدنيوية.
وفي هذا العصر عاش جمال الدين، أبو الحجاج، يوسف ابن محمد بن إبراهيم الأنصاري، البياسي. حيث ولد في بلنسنيه عام 573 هـ / 1177 م. ونشأ فيها، ثم طاف بلاد الأندلس وأخذ الفقه والحديث والأدب والتاريخ عن شيوخها.
وعرف البياسي بشخصيته المرحة، كما عرف بالبخل وضعف الوازع الديني فكان مولعاً بالغلمان مقبلاً على الشراب واللهو. ومع ذلك فقد اعتبر من أشياخ المؤرخين ومن فضلاء الأندلس. فكان اخبارياً عالما ولغويا بارعا.
هاجر إلى تونس بعد سقوط بلنسية سنة 636هـ / 1238 م ، وعاش في بلاط أميرها أبي زكريا يحيى الحفصى في راتب وحظوة. وقد عمل بالتعليم في كل مكان حل فيه، ويعتبر الأمير أبو زكريا من طلابه.
من مؤلفاته (الإعلان بالحروب الواقعة في صدر الإسلام، في جزأين ، تم تحقيقهما في رسالتي ماجستير بجامعة عين شمس) و(الحماسة المغربية) أو (الحماسة التونسية) وما زالت مخطوطة. اعتمد في كتابته التاريخية أسلوب الحوليات كما كان يورد الروايات دون التعليق عليها، ويكتفي بذكر اسم الكتاب الذي نقل عنه أو اسم المؤلف . كما أنه لم يستعمل الاسناد في روايته للأحاديث والأخبار، وكان يركز على الحوادث السياسية والنزاعات والحروب، ويغفل النواحي الاجتماعية والاقتصادية وغيرها. وقد اعتمد كثيرا على الطبري وكان يميل إلى آل البيت كما كان يكثر من تسجيل الأشعار والخطب وأسلوبه سهل ومختصر وواضح .
وتوفي البياسي في تونس ودفن فيها سنة 653هـ / 1255 م ، وكان قد فقد مركزه المرموق بعد وفاة الأمير أبي زكريا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82011

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law