Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 15 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قواعد النحو المقررة بين الواقع وما يجب أن يكون

المؤلف : علي أحمد مدكور

إن تعليم القواعد في معظم المدارس العربية ما زال قائما على أساس نظرية انتقال التدريب. ومهما قيل في أمر هذه النظرية ، فمما لا شك فيه أن الموقف الذي يتعلم فيه التلاميذ القواعد في الفصل الدراسي لا يماثل أو يقترب من مواقف التعبير الحقيقية التي يحتاج التلاميذ فيها إلى استعمال هذه القواعد. ولهذا ينبغي أن نفكر في تغيير الأساس الذي تقوم عليه دراسة القواعد عندنا بحيث يتعلم التلاميذ ما يحتاجون إليه فعلاً في كلامهم وكتاباتهم، لا ما يرى النحاة أنه ضروري لفهم الظاهرة اللغوية وتحليلها.
يبد أن اختبار موضوعات القواعد النحوية في مدارسنا لا يعم على هذا الأساس الموضوعي، وإنما يعم – في الغالب – بناء على الخبرة الشخصية، والنظرة الذاتية لأعضاء لجان وضع المناهج. وقد أسهم هذا في جعل منهج القواعد عرضة للتعديل والتغيير المستمرين. ويعني هذا أن تحديد موضوعات النحو التي ينبغي أن نعلّمها يجب أن تُسبق بأبحاث علمية تستهدف معرفة الأساليب الكلامية والكتابية التي تشيع كل مرحلة من مراحل التعليم، والصعوبات التي يجدونها في التعبير عن أفكارهم وما يدور حولهم كلاماً وكتابة. فإذا ما عرفنا الأساليب الشائعة وحدّدنا الصعوبات أمكن أن نتخير الموضوعات النحوية التي تساعد التلاميذ في السيطرة عليها.
وقد حاول الباحث في هذه الدراسة الاستطلاعية أن يرى إلى أي مدى تتفق موضوعات النحو المقررة على السنة الأولى من المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية مع الموضوعات التي تشيع في كتابات التلاميذ في هذا الصف.
وقد قام الباحث بتحليل التعبير الكتابي لعينة من تلاميذ الصف الأول المتوسط بإحدى مدارس الرياض (90) تلميذاً. وظهر من نتائج التحليل ومن مقارنة هذه النتائج بالموضوعات المقررة عليهم بالفعل أن هناك اتفاقاً بينهما في بعض الموضوعات، ولكن هناك موضوعات وردت نتيجة لتحليل كتابات التلاميذ ولم ترد في المنهج المقرر عليهم. وهناك موضوعات وردت في المقرر عليهم ولكنها لم ترد ضمن الموضوعات الشائعة في كتاباتهم.
وفي النهاية فإن هناك ثلاثة معايير لابد من أخذها في الاعتبار عند وضع منهج القواعد وهي:
1- طبيعة المادة. 2- طبيعة التلاميذ. 3- طبيعة المجتمع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82864

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law