Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 15 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إشكالية المنهج وإمكانية التقارب بين التاريخ وعلم الاجتماع

المؤلف : عاطف أحمد فؤاد

تسعى هذه الدراسة نحو الكشف عن طبيعة الإشكالية المنهجية كما يحياها كل من التاريخ وعلم الاجتماع، فضلا عن أنها تحاول أن تتناول إمكانية التقارب والاعتمادية المتبادلة بين كل منها. ولذا اتخذت هذه الدراسة من الظواهر السسيوتاريخية محوراً لمناقشاتها. وتدرجه من محاولة تحديد مظاهر الاختلاف  بين كل من التاريخ وعلم الاجتماع إلى محاولة تعيين ملامح التشابه بينهما وذلك تمهيدا للدعوة إلى تأسيس (صيغة تركيبية) جديدة تتخذ من نقاط التشابه منطلقاً لها.
وهذه الصيغة التركيبية تستهدف خلق ما يمكن أن نطلق عليهم اسم الباحثين السسيوتاريخيين الذين يتخذون من ظواهر المجتمع في ماضيه وحاضره محوراً لدراستهم. وهذه الصيغة لا تعدو أن تكون تصوراً أوليا قابلاً للمناقشة، ولقد اعتمدت هذه الصيغة على قضية التفسير (ما يرتبط بها من قضايا أخرى كالفروض والنظرية والقوانين والتنبؤ والتحكم) واتخذت منها منطلقاً لتشييد بنائها ولتأكيد صفة التقارب بين التاريخ وعلم الاجتماع.
ولقد ساقت لنا الدراسة مثالا لكيفية تناول الظواهر السيوتاريخية انطلاقا من هذه الصيغة، ولقد تحدد هذا المثال في الزعامة السياسية باعتبارها ظاهرة سيولوجية تاريخية في الآن نفسه، ينبغي أن يسهم في دراساتها هذا النوع من الباحثين السسيوتاريخيين اعتمادا على هذه الصيغة التركيبية المقترحة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82864

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law