Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 15 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإنسان عند السفسطائيين

المؤلف : حامد خليل

اتهم أفلاطون السفسطائيين بأنهم مجموعة من العابثين المتكسبين الساعين إلى تدمير الإنسان بتحطيمهم مثله العليا المعرفية والاجتماعية والأخلاقية. وقد حذا معظم مؤرخي الفلسفة حذوه في ذلك الأمر الذي ترتب عليه إثارة مشاعر العداء والازدراء ضد السفسطائيين بين دراسي الفلسفة عبر العصور. وتصحيحاً لذلك التشويه، فإن هذا البحث المتواضع يبيّن أن السفسطائية هي أول حركة فلسفية في التاريخ ترد للإنسان الاعتبار الذي كان يفتقده، وتضعه في موقعه الحقيقي الذي يليق به، وتكشف عن قدراته الخلاقة التي يكون بها وحدها إنساناً بحق.
وتحقيقاً لذلك، عالج هذا البحث صورة الإنسان كما نسجتها قرائح السفسطائيين الفذة من زوايا رئيسية ثلاث هي الإنسان بوصفه المبدع لقيمة وذاته ونظامه الاجتماعي، والإنسان في علاقاته بالمجتمع، وأخيراً الإنسان بوصفه هو وحدة المقياس.
1) الإنسان المبدع:
خلافاً للتصورات التقليدية التي كانت سائدة لدى اليونانيين، والقائلة أن ما هو موجود من مثل خلقية ومعرفية واجتماعية وسياسية، إنما هو متشكل مسبقاً، ويقتصر دور الإنسان على التشبه به أو محاكاته، بين السفسطائيون أن الإنسان هو الذي يبدع تلك المثل بما لديه من قوى وطاقات خلافة. وبذلك يكونون أول من حرّر الإنسان من القوى المجهولة التي كان الإيمان بما يحول دون تفتحه وتقدمه.
2) الإنسان والمجتمع:.
تركز هم السفسطائيين، في معرض بحثهم في علاقة الفرد بالمجتمع على بناء الإنسان وإعداده إعداداً سليماً لكي يكون في مقدوره صنع حاضره بما يتفق مع إنسانيته، والانطلاق فيما بعد نحو بناء مستقبله الذي يتعيّن أن يشده طموحه إلى بنائه. وانسجاما مع هذا الهدف النبيل، وضع السفسطائيون الأسس الكفيلة بصنع إنسان اجتماعي وسياسي ومفكر وحامل للقيمة، يكون جديراً بتحمل مسئولية تشييد مجتمع إنساني حقيقي.
3) الإنسان – المقياس:
لما كانت مسألة الإنسان – المقياس، التي أعلنها بروتاجوراس، هي المسالة الأساسية التي انطلق منها أفلاطون في حملته الشرسة على السفسطائيين ، فقد سعى الباحث إلى إثبات إن الإنسان – العام، وليس الإنسان  - الفرد المنعزل هو المقياس لدى السفسطائيين. وبذلك تصبح دعوى أفلاطون باطلة، ويصبح رد الاعتبار للسفسطائيين أمراً مطلوباً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83289

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law