Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 23 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحليل الانحدار المتعدد: نموذج علمي لبحوث الإعلام (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : سيد حسين باشا

يعتبر تحليل الانحدار بثلاثة متغيرات أو أكثر من أهم وأقوى طرق التحليل العلمي للبيانات الإحصائية في العلوم الاجتماعية، بما فيها بحوث الإعلام، وخاصة تلك التي تتبني اتجاه المدرسة السلوكية. ويصلح هذا الطريق للاستخدام حينما تكون المتغيرات الواردة في البحث مقسمة إلى المتغيرات المستقلة ومتغير واحد يفترض بالنسبة له أنه متغير تابع، حينما يهدف البحث إلى اكتشاف العلاقة السببية بين المتغيرات .
ولكن يجب أن ندرك أن البحث الجيد لا يعتمد على جودة المنهج فحسب، وسلامته من ناحية الـ Reliability والـ Validity ، بل ينتج عن نظرية سليمة ودقيقة تحاول كشف النقاب عن الواقع.
وهناك عدة مفترضات يعتمد تحليل الانحدار بمتغيرات متعددة على توفرها، ولو بدرجات معينة، لسلامة النتائج التي يتوصل إليها البحث العلمي. ويستعرض البحث الحالي هذه المفترضات الأساسية بالتفصيل .
ويتطرق البحث لطرق معرفة " R2 " و " F-Test " في تحليل الانحدار، كما يستعرض مجموعة من الدراسات والبحوث في مجال الإعلام التي استخدمت منهج تحليل الانحدار المتعدد في معالجة المعلومات خلال السنوات العشر الماضية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law