Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 23 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بحث تجريبي لتطبيق أسلوب الاكتشاف الوجه لتدريس موضوع "المعادلات" لتلاميذ الصف الثاني المتوسط

المؤلف : شكري سيد محمد أحمد

نظرا لأهمية أسلوب الاكتشاف الموجه في التدريس وما يلقاه هذا الأسلوب من اهتمام كبير في الوقت الحاضر - من ناحية - ولما لموضوع "المعادلات" من أهمية - من ناحية أخري - فقد هدفت هذه الدراسة إلى إعداد خطة مقترحة لتدريس موضوع المعادلات للتلاميذ باستخدام هذا الأسلوب . وبالإضافة إلى تصميم هذه الخطة المقترحة فقد هدفت الدراسة إلى اختبار مدى صدق وثبات هذه الخطة التدريسية المقترحة ، واثر استخدام هذا الأسلوب في التدريس . وتكونت عينة الدراسة من 115 تلميذا من تلاميذ الصف الثاني المتوسط بمدرسة الريان القديم الإعدادية للبنين بمدينة الدوحة (دولة قطر)، وتم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وقد تم تحقيق تكافؤهما بالطرق الإحصائية المناسبة؛ درست المجموعة الأولى (الضابطة) الموضوع بطريقة العرض التقليدية المتبعة في المدارس حاليا، من واقع الكتاب المدرسي المقرر، ودرست المجموعة الأخرى (التجريبية) نفسه الموضوع بطريقة الاكتشاف الموجه، من واقع الخطة المقترحة. وقد ثبتت فاعلية أسلوب الاكتشاف الموجه وتفوقها على طريقة العرض (أو التلقي) التقليدية. وكانت الفروق في التحصيل بين أداء تلاميذ المجموعتين دالة إحصائيا لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، خصوصا بالنسبة للجوانب المعرفية العليا ، كجانب حل المشكلات. بالإضافة إلى أنه بينما شاع الوقوع في بعض الأخطاء المتعلقة بمعالجة المعادلات من جانب تلاميذ المجموعة الضابطة، فقد قل شيوع مثل هذه الأخطاء من جانب تلاميذ المجموعة الأخرى التي درست الموضوع بأسلوب الاكتشاف الموجه .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81940

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law