Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 23 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور القواعد الصوتية في استعمال المعجم

المؤلف : داود عبده

يحتوي المعجم العربي على المفردات خالية من السوابق (Prefixes) واللواحق (Suffixes) كما هو معروف. فمستعمل المعجم يستطيع أن يجد الفعل أقام، مثلاً، أودعا في المعجم ولكنه لا يجد أقمت أودعت. ولذا فإن مستعمل المعجم بحاجة إلى معرفة القاعدة الصوتية التي تقصر العلة الطويلة قبل صحيحين متواليين أو صحيح واحد في آخر الكلمة أي قبل (ساكن) .
وكذلك يخلو المعجم من كل ما يمكن التوصل إليه بقواعد صرفية قياسية، كالفعل المجهول وفعل الأمر وأفعل التفضيل والتصغير. ولهذا فإن مستعمل المعجم بحاجة إلى معرفة القواعد الصرفية التي تمكنه من اشتقاق الفعل المجهول من الفعل المعلوم، والأمر المضارع، وأفعل التفضيل من الصفة الخ.
وعدم احتواء المعجم على الكلمات التي تشتق بقواعد صرفية والكلمات التي تؤلف بإضافة سابقة أو لاحقة هو الوضع الطبيعي لأي معجم عربي. غير أن المعجم العربي يجب أن يحتوي على مقدمته تضم جميع القواعد الصرفية التي يحتاج إليها مستعمل المعجم، كذلك جميع القواعد الصوتية التي يؤدي تطبيقها إلى الصورة الصحيحة لبعض المفردات التي تضاف إليها السوابق أو اللواحق والمفردات التي تشتق بقواعد صرفية. وقد تناولت الدراسة هذه القواعد الصوتية بالتفصيل، ومنها قاعدة تقصير العلّة الطويلة التي أشرت إليها وقاعدة حذف شبه العلّة وقاعدة التخلّص من العلّة القصيرة وقواعد المماثلة الخ.
وتناولت الدراسة قضية أخرى هي أن القواعد الصرفية والقواعد الصوتية لا تكفي للتوصل إلى الصور الصحيحة لبعض الكلمات انطلاقا من المفردات التي ترد في المعجم في صورتها المعروفة. فإضافة تاء المتكلم إلى دعا مثلا تؤدي إلى دعات بدلا من الصورة الصحيحة دعوت وإضافتها إلى مد تودي إلى مدت بدلا من الصورة الصحيحة مددت. وقد اقترح لحل هذه المشكلة أن يحتوي المعجم العربي على البنية العميقة لكل كلمة تختلف بنيتها السطحية عن بنيتها العميقة لكي تتضح صورة الكلمة التي تضاف إليها اللواحق وتطبق عليها القواعد الصرفية. فكلمة دعا مثلا يجب أن ترد في المعجم هكذا دعا (دعو) وكلمة مد يجب أن ترد مد مدد لكي يعرف مستعمل المعجم أن تاء المتكلم تضاف إلى دعو ومدد وان قاعدة صياغة الفعل المجهول تطبق عليهما (فتؤدي في المثال الأول إلى دعو ثم تطبق عليها قاعدة تحول الواو إلى ياء مماثلة لكسرة فتصبح دعي وتودي في المثال الثاني إلى مدد ثم تطبق عليها قاعدة التخلص من العلة القصيرة الواقعة بين الصحيحين المثلين فتصبح مد).

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82058

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law