Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 23 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى الطالب التعليمي وجنسه وأثرهما على اكتسابه لمهارة واستخدام الجهات الرئيسة والفرعية في الحياة اليومية

المؤلف : جودت أحمد سعادة ، غازي جمال خليفة ، قاسم حسين بدر

هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
السؤال الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات اكتساب الطلبة (ذكورا وإناثا) لمهارة استخدام الجهات الرئيسة والفرعية في الحياة اليومية، تعزى لمستوى الطالب التعليمي؟
السؤال الثاني: هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط اكتساب الطلاب بمستوياتهم التعليمية لمهارة استخدام الجهات الرئيسة والفرعية في الحياة اليومية، ومتوسط اكتساب الطالبات بمستوياتهن التعليمية، وللمهارة نفسها؟
السؤال الثالث: هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين مستوي الطالب التعليمي وجنسه، على اكتسابه لمهارة استخدام الجهات الرئيسة والفرعية في الحياة اليومية ؟
وتكونت عينة الدراسة من (1000) طالب وطالبة، جري اختبارها بالطريقة العشوائية البسيطة والتجمعية من المدارس التابعة لمكتب بيت راس للتربية والتعليم، التابع بدوره لدائرة التربية و التعليم لمحافظة إربد الأردنية للعام الدراسي 1983 / 1984 .
واستخدمت في هذه الدراسة أداة قياس قام بتطويرها (جودت أحمد سعادة) في جامعة اليرموك عام 1984، من أجل قياس مهارة استخدام الجهات الرئيسة والفرعية للخريطة الجغرافية في الحياة اليومية. وقد احتوت أداة القياس على (50) فقرة، منها (25) فقرة قاست مهارة استخدام الجهات الرئيسة في الحياة اليومية، ومثلها من الفقرات قاست مهارة استخدام الجهات الفرعية في الحياة اليومية.
وتم التأكد من صدق بناء أداة القياس عن طريق لجنة من المحكمين، كما تم حساب ثباتها لكل من الصف السادس الابتدائي والأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والأول الثانوي، باستخدام معادلة كودر - ريتشاردسون (20). وقد بلغت معاملات الثبات للمستويات التعليمية السابقة بالترتيب كما يلي: 0.93، 0.78، 0.92، 0.91، 0.94. 
كما جري استخدام الإحصائي تحليل التباين الثنائي، لاختبار الفروق بين الطلبة، التي تعزي إلى مستوى الطالب التعليمي من جهة، وجنس الطالب من جهة ثانية، وكذلك أثر التفاعل بين مستوى الطالب التعليمي وجنسه. كما استخدمت طريقة توكي الإحصائية للمقارنات البعدية . وقد دلت النتائج على ما يلي :
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المتوسطات اكتساب كل من الطلبة (ذكور وإناثاً) لمهارة استخدام الجهات في الحياة اليومية يعزى لمستوى الطالب التعليمي. وبعد إجراء المقاربات البعدية للمتوسطات، تبين أنه:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط اكتساب كل من طلبة الصف السادس والأول الإعدادي والثاني الإعدادي من جهة، ومتوسط اكتساب كل من طلبة الصف الثالث الإعدادي والأول الثانوي، ولصالح متوسط اكتساب طلبة كل من طلبة الصف الثالث الإعدادي والأول الثانوي على تلك المهارة. وقد عزيت هذه النتيجة إلى عامل النضج عند كل من طلبة الصف الثالث الإعدادي والأول الثانوي .
- لم يظهر فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط اكتساب كل من طلبة الصف الثالث الإعدادي ومتوسط اكتساب طلبة الصف الأول الثانوي على تلك المهارة .
- لم يظهر فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط اكتساب طلبة كل من الصف السادس الابتدائي والأول الإعدادي والثاني الإعدادي ، على تلك المهارة.
وقد عزيت هذه النتائج إلى أن خبرة التلاميذ المكتسبة لمهارة استخدام الجهات في الحياة اليومية لم تكن خبرة مربية ومقبولة تربويا .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81959

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law