Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 23 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور الوجود العربي في صحارى فزان ما بين القرنين الأول والسادس الهجريين / السابع والثاني عشر الميلاديين

المؤلف : صباح إبراهيم الشيخلي

لعبت فزان - رغم وقوعها على أطراف الصحراء - دورا مهما في التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى ، ذلك لإنه منذ وصول العرب إلى هذه المنطقة في العقد الثالث من القرن 1هـ/7م أصبحت مكانا لالتقاء العرب بالبربر. وفي هذا البحث حاولنا أن نسلط الأضواء على العوامل التي دفعت العرب إلى التغلغل إلى هذه المنطقة سواء أكانت بشرية ام تجارية أم سياسية. فالعامل البشري كان متمثلا باندفاع القبائل العربية الهلالية جنوبا في منتصف القرن 5هـ/ 11 م ، دافعة أمامها البربر إلى عمق الصحراء . والعامل التجاري تمثل بزيادة رغبة العرب في الاندفاع إلى الصحراء وما وراءها سعيا وراء توسيع نشاطهم التجاري ، أما العامل السياسي فقد قلم على انسحاب بعض المجموعات السياسية بعد فشلها في الشمال .

وحدث ما هو أهم من ذلك بعدئذ ؛ إذ بعد وصول العرب إلى فزان أصبحت المنطقة مجالا للاختلاط العربي - البربري ، ومن ثم قاعدة لانطلاق العناصر الفزانية ( العربية البربرية ) جنوبا وغربا . وكان اندفاع الموجات البشرية هذه المرة مستندا إلى عوامل جغرافية بشرية وتجارية . فصحراء فزان كانت منطقة مفتوحة تساعد على التغلغل القبائل البدوية - العربية منها والبدوية - بحثا عن الماء والمرعي الخصب ؛ فعندما وصلت القبائل الهلالية في القرن 5هـ/11م الى الصحراء فزان ، سرعان ما انسحبت القبائل البدوية الموجودة هناك نحو الجنوب والغرب ، وشجعها على ذلك وجود تجاة نشيطة عبر الصحراء إلى الجنوب ، فتغلغلت المجموعات البشرية إليها .
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82058

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law