Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :6 العدد : 23 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

البيئة الطبيعية ومستقبل العالم الثالث

المؤلف : محمود إسماعيل الشيخ

يؤكد البحث، بالاعتماد على العديد من الدراسات العلمية الهادفة والمعطيات الإحصائية الصادرة عن الهيئات والمنظمات العالمية، على ضخامة مشكلة التقهقر البيئي التي تعاني منها شعوب العالم الثالث الفقير والتي ستهدد في المستقبل القريب غذاء العالم وأمنه. كما يحاول الباحث أن يؤكد على الدور الكبير الذي تلعبه شروط البيئة الطبيعية القاسية في النطاق المداري وشبه المداري ، ذلك الحزام الذي تعيش فيه أغلبية الدول الفقيرة. فالتقلبات المناخية الطارئة، والحرارات المتطرفة وتقلباتها اليومية والسنوية ، وندرة الأمطار وسوء توزعها، ومعدلات التبخر العالية وما ينجم عنها من تراجع شبكة المياه الجارية وانعدامها أحيانا ، وتناقص مفجع في كثافة الكساء النباتي الذي يستدعي بدوره استنزاف التربة وانجرافها، وتناقص إمكانيات التوسع الزراعي، كل تلك العوامل تسهم في تضاءل إمكانيات تحقيق حلم الأمن الغذائي لتلك الشعوب الجائعة في المستقبل القريب.
ويؤكد البحث من جهة أخرى على عظم الدور الذي يلعبه الإنسان في تفاقم ظاهرة التقهقر البيئي في تلك البيئات القاحلة وفي كل ما تعانيه شعوب تلك البيئات المتقهقرة من مشكلات ومعوقات. فالظروف الطبيعية القاسية ما زالت هي نفسها تقريبا التي كانت تسود في تلك البيئات منذ عدة آلاف من السنين، ورغم ذلك فقد كانت تلك البيئات تنعم بنوع من التوازن البيئي الحساس، الذي لم يتعرض للخلل والتراجع المتعاظمين إلا في العقود الأخيرة من هذا القرن . لقد كان الإنسان وراء أشكال التقهقر البيئي الذي تعاني منه تلك البيئات، فالتزايد السكاني، والاستنزاف المتزايد للتربة وللموارد الطبيعية الأخرى، هي من أهم العوامل التي تطلق للتقهقر البيئي العنان، وبعد ذلك فالظروف الطبيعية القاسية، التي يعرضها البحث، كفيلة بأن تتولى مهمة استمرار ذلك التقهقر وعدم إمكانية العودة للتوازن البيئي السابق مهما حاول الإنسان. إن إعادة بناء التوازن البيئي الذي خربه الإنسان بجهله وسوء تدبيره في تلك النطاقات القاحلة يبدو، من خلال إمكانيات الإنسان الحالية، حلماً بعيد المنال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82011

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law