Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 28 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المصادر الأمريكية وتاريخ الجزائر الحديث - دراسة ببليوغرافية

المؤلف : منصور بوخمسين

اعتمد دارسو تاريخ الجزائر الحديث في بحوثهم - حتى فترة قريبة جدا - اعتمادا شبه تام على المصادر والمراجع الفرنسية . ولكن المصادر الفرنسية لا تعطى للباحث في العديد من القضايا الهامة لتاريخ الجزائر إلا صورة ناقصة ومشوهة . ولقد أدرك هذه الناحية العديد من المؤرخين الذين حاولوا سد النقص باستخدامهم لمصادر غير فرنسية كالمصادر العثمانية أو الإنجليزية أو الإسبانية .
وهذا البحث محاولة لتعريف الباحثين على مصدر آخر لتاريخ الجزائر هو الوثائق الأمريكية . ففي مسح سريع لهذه الوثائق يتضح أنها مصدر غني بالمعلومات عن تاريخ الجزائر في مطلع القرن التاسع عشر .
وتنقسم هذه المصادر في مجموعها إلى ثلاثة أقسام :
1- المصادر الرسمية : وتشمل على السجلات والوثائق الرسمية ، كمراسلات الدبلوماسيين الأمريكيين، وإرساليات قناصل الولايات المتحدة في دول البحر المتوسط ، وسجلات القنصليات الأمريكية ، وكل المطبوعات الرسمية التي أصدرتها حكومة الولايات المتحدة عن دول المغرب أو علاقاتها بتلك الدول .
2- المصادر شبه الرسمية : وتضم المراسلات والأوراق الخاصة ببعض الشخصيات الأمريكية الهامة ، والتي كان لها بعض العلاقات بالمنطقة ، والأوراق والسجلات الخاصة ببعض الشركات والسفن التجارية الضالعة في تجارة المنطقة .
3- المصادر غير الرسمية : وتشمل على كتب الرحلات التي ألفها أشخاص قاموا بزيارة المنطقة ، أو أقاموا بها لفترة ، والمذكرات الخاصة التي كتبها بعض من كانت لهم علاقة بالمنطقة ، والأوراق الخاصة ببعض التجار الذين كانوا ضالعين في تجارة المنطقة .
والبحث يستعرض كل قسم من هذه الأقسام ، ويعطي نبذه مختصره عن قيمته العلمية بإعطاء أمثلة لما يحتويه كل منها من معلومات ، فضلا عن مناقشة بعض القضايا التي تساعد على زيادة فهم هذه المصادر وإيضاحها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82012

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law