Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 28 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

وسائل جديدة لقياس العوامل العقلية المعرفية

المؤلف : أنور الشرقاوي ، سليمان الخضري الشيخ ، نادية محمد عبدالسلام

بذل الباحثون في مجال القياس النفسي بصفة عامة ، والقياس العقلي بصفة خاصة ، في العقدين الأخيرين جهودا بارزة بهدف إعداد مقاييس جيده للعوامل العقلية المعرفية .
وتهدف هذه الدراسة إلى عرض وتحليل الدراسات الرئيسة التي أجريت في المجال ، بغرض الوصول إلى مجموعة من العوامل المعرفية ، تشمل الاختبارات والمقاييس التي تشبعت بهذه العوامل . وكانت أولى هذه الدراسات بطارية الاختبارات المعرفية التي أعدها كل من فرنش واكستروم وبريس عام 1963 عقب سلسلة من البحوث والتجارب . ثم خضعت العوامل والاختبارات التي تضمنتها هذه البطارية لجهود متصلة من البحث والتجريب في مركز الاختبارات التربوية بنيوجرسي حتى ظهرت البطارية في صورتها الأخيرة بعد مجموعة تجارب ودراسات عام 1975 . وتتضمن 23 عاملاً معرفياً ثبت وجودها في التراث السيكولوجي ، وتم تحقيقها تجريبيا ، وتشتمل على 74 اختبارا . وهي التي يقوم الباحثون الحاليون بإعدادها للاستخدام في البحوث العربية . وقد اشتملت هذه البطارية على اختبارات جديدة لم تكن ضمن اختبارات البطارية التي صدرت عام 1963 ، وبالتالي ظهرت مجموعة عوامل متصلة بهذه الاختبارات .
أتم الباحثون الحاليون تعريب وإعداد مجموعة من العوامل ، وأخضعت هذه العوامل للتجريب ، مما أدى إلى إصدار كراسة التعليمات الخاصة بأربعة من هذه العوامل هي : عامل الاستدلال العام ، والاستدلال المنطقي ، وعامل طلاقة الأشكال ، وعامل مرونة الأشكال ، بالإضافة إلى أربعة عوامل أخرى يجري إعداد كراسة التعليمات الخاصة بها ، وكذلك باقي عوامل البطارية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83209

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law