Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 26 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير مسرحيات إبسن في المسرحيات الاجتماعية لآرثر ميلر (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : محمود الشتيوي

تأثر أشهر كتاب المسرح في القرن العشرين بالكاتب المسرحي هنريك ابسن (Henrik Ibsen) ومن بين أبرز الأدباء الذين تأثر فنهم المسرحي بمسرح ابسن، وعالجوا في مسرحياتهم مواضيع اجتماعية سبق وأن طرحها ابسن في مسرحياته الاجتماعية، الكاتب الأمريكي (Arthur Miller) الذي تأثر بأسلوب ابسن المسرحي، فأخذ عنه طريقته الدرامية في عرضه لموضوعه الاجتماعي، وتطويره للحدث المسرحي. ولم يقتصر تأثر ميلر بالجانب الفني لمسرح إبسن، بل تعدّاه إلى ما هو أهم من ذلك، عندما عالج قضية شعور الفرد بالغربة في المجتمعات الغربية، وهو الموضوع الذي أصبح الطابع السائد في مسرح القرن العشرين. لقد صور إبسن في كثر من مسرحياته الاجتماعية الصراع بين الفرد والمجتمع، ورأى أن المجتمع بطبيعته الزائفة الشريرة معاد للفرد، لأن هذا المجتمع يطلب من الفرد الانقياد للعرف والتقاليد البالية، ويقف حائلاً بوجه أي محاولة فردية للتحرر والإبداع، والخروج على المألوف. ومع أن إبسن يؤمن بالحتمية الاجتماعية، أي أن ظروف الفرد أقوى منه، إلا أنه (أي إبسن) لا يعفي الفرد من المسؤولية الأخلاقية تجاه نفسه والآخرين، بل إن الفرد مسؤول عن تلك الأعمال والاختيارات التي يتخذها أو يقوم بها ضمن تلك الظروف التكييفية التي يعيشها.
نظر آرثر ميلر إلى المجتمع الأمريكي في القرن العشرين فوجد أنه يماثل صورة المجتمع الذي رسمه في مسرحياته المرة تلو الأخرى، لذا كتب ميلر مجموعة مسرحيات اجتماعية ، عالج فيها موضوع الشعور بالغربة والعزلة والاضطهاد الذي يعيشه الفرد في المجتمع الأمريكي المادي، وبين أن المجتمع أصبح قوة معادية لاستقلالية الفرد، ومحاولته لتحقيق ذاته. لقد نقد ميلر في مسرحه المجتمع الأمريكي الرأسمالي الاستغلالي، وبين أن المأساة تقع ليس فقط بسبب عدم تكيف الفرد مع مثل ومبادئه هذا المجتمع، بل إن جوهر المأساة تكمن في البنية الرأسمالية نفسها، التي تطحن الفرد لاعتبارها إياه فإن ميلر لم يعف الفرد من مسؤولية اتخاذ القرار وتقرير المصير وتحمل واجب أخلاقي واجتماعي نحو نفسه ومجتمعه ضمن الظروف الاجتماعية التي يعيشها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81911

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law