Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 26 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور المذهب الزيدي في اليمن - قطعة منتزعة من كتاب شفاء صدور الناس لأحمد بن محمد بن صلاح الشرفي

المؤلف : محمد عيسى الحريري

هذه المخطوطة صغيرة الحجم عثرت عليها في المجموع رقم (8) ضمن مجموعة من المجاميع الثمينة التي تزخر بها المكتبة الغربية بالجامع الكبير بمدينة صنعاء التاريخية. وعثرت على نسخة أخرى دراستي لنسختي المخطوطة، أن الشرفي المؤلف انتزع المادة التاريخية لهذه المخطوطة من كتاب آخر يسمى شفاء صدور الناس . وظهر لي أيضا أن موضوع المخطوطة يتعلق أساسا بتطور المذهب الزيدي في اليمن، وان كان المؤلف قد بدأها بمقدمة تاريخية عن عقائد أهل اليمن المخطوطة يتعلق أساسا بتطور المذهب الزيدي في اليمن، وان كان المؤلف قد بدأها بمقدمة تاريخية عن عقائد أهل اليمن أيام الأمويين والعباسيين، وهي مقدمة – رآها الشرفي المؤرخ – هامة لسلامة العرض التاريخي الذي يقدمه في المخطوطة.
والحقيقة أن هذا النوع من المخطوطات اليمنية يعد من القطع النادرة، فهي على صغر حجمها تبرز كثيرا من الحقائق التي قد لا نجدها في كثير من المؤلفات الكبيرة على ضخامتها وكثرة المعلومات فيها. ويبدو أن هذا اللون من التأليف ، كان يعد من قبل علماء اليمن لأغراض تعليمية، حيث يحرص فيها المؤلف على إبراز الأطر التاريخية والفكرية العامة، دون خوض في التفاصيل. فهي أشبه ما تكون برسائل تعليمية صغيرة، لذلك نلاحظ كثرتها وتنوعها، وتعدد موضوعاتها في التراث اليمني، وبصفة خاصة، المحفوظ منها في المكتبتين الغربية والشرقية بجامع صنعاء الكبير تحت اسم المجاميع.
وفي المخطوطة إشارة سريعة إلى قيام دولة الأئمة الزيدية في (صعدة) كمدخل للفكرة الأساسية للمخطوطة، ثم تحدد المخطوطة بعد ذلك تاريخيا الفرق بين ثلاث مراحل هامة في حياة المذهب الزيدي في اليمن.
المرحلة الأولى : تبدأ منذ انتشار المذهب الزيدي في اليمن سنة (284هـ) على يد الإمام الهادي إلى الحق بن الحسين، وتنتهي هذه المرحلة بظهور فرقة (المطرفية)، وفي هذه المرحلة لا يظهر للمعتزلة تأثير قوي في المذهب الزيدي، فالتأثير في هذه المرحلة كان طفيفاً غير واضح. وكان على المذهب الزيدي شخصيته المستقلة في آراء الأئمة وعلماء المذاهب. 
المرحلة الثانية: تبدأ هذه المرحلة بقدوم جعفر بن عبدالسلام من العراق ومعه كتب المعتزلة للرد على فرقة المطرفية المنشقة على الزيدية – ويغلب على المذهب الزيدي في هذه المرحلة التأثر الكبير بآراء المعتزلة وأفكارهم.
المرحلة الثالثة: وفي هذه المرحلة تنشط محاولات كبيرة من جانب علماء الزيدية لإحياء الفكر الزيدي القديم البعيد عن تسيد فكر الاعتزال عليه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82055

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law