Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 26 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مسؤولية صلاح الدين في فشل حصار صور

المؤلف : محسن محمد حسين

إن قائدا عظيما يجابه عدوا ما زال يحتفظ بكامل قدراته ومزاياه العسكرية، لن يكون تاريخه سلسلة من الانتصارات بل الأرجح أن تتخلل مسيرة قائد كهذا بعض الانكسارات. وفي السياق العادي يعتبر الانتصار الذي يحرزه قائد ما، حدثا هاما، ولاسيما حين يكون الانحدار هو السمة الغالبة للمرحلة.
إلا أن الوضع مع صلاح الدين (يوسف بن أيوب بن شادي) كان مختلفا. فرغم أن تاريخه العسكري لم يخل من هزيمة : هزيمة في بدء مجابهاته العسكرية مع العدو الصليبي (الرملة 573 هـ / 1177م) وهزيمة في نهاية تلك المجابهة المستمرة (عكا 587 هـ / 1191 م) ، وبعدها في أرسوف ، إلا أن الحدث العسكري الذي صار مجالا لتوجيه اللوم إليه بل ومحاولة لجعل صورة سيرته الجهادية تهتز كان حادث فشل حصار مدينة صور. ورغم أن صلاح الدين لم يهزم عند صور لكنه لم ينتصر فيها أيضا وفرق بين الهزيمة وبين عدم إحراز النصر.
لقد اعتبر هذا الفشل حدثا استثنائياً ضمن سياق انتصارات القائد صلاح الدين المتتابعة، إلا أن هذا الاعتبار يعد تخريجاً يفتقر إلى التحليل العلمي. فمن شأن أي قائد، مهما علت منزلته أن يهزم، أولا ينتصر في بعض فعاليته العسكرية. ولهذا فاعتبار فشله في صور من قبيل الاستثناء – من لدن بعض المؤرخين – خطأ لا يعتد به. وأبرز من يشار إليه في هذا الصدد هو مؤرخ عصر صلاح الدين الشهير (ابن الأثير الجزري) الذي اتّسمت كتاباته بالتحامل على هذا القائد، أو إظهاره على غير حقيقته، سواء في كتابه (الكامل في التاريخ) أو في (الباهر في التاريخ الأبابكي). ومن هذه النظرة البعيدة عن الحيدة أظهر شماتته لما حصل عند صور، أكثر من ذي قبل.
ليس هذا فحسب، بل إن هذا المؤرخ استهان بالتضحيات الجسام التي قدمها هذا القائد وأمراؤه وجهده، حين أعلن : لم يطل مقام صلاح الدين على مدينة بل فتح الجميع في الأيام القريبة بغير تعب ولا مشقة (ابن الأثير، 1966: 11/ 555). إضافة إلى أنه رمى مسؤولية ما حصل في صور على عاتق هذا القائد ( شخصيا) بل وأظهره بمظهر من لم يكن جادا في حصاره. وأخيرا نصب نفسه مرشدا وواعظا ليقول بشأن هذا الفشل : ليعلم أن الملك لا ينبغي أن يترك الحزم، وإن ساعدته الأقدار، فلأن يعجز حازما خير له من أن يظفر مفرطا، مضيعا للحزم (ابن الأثير، 1966: 11/ 556).
ومع ذلك فإن ما حصل عند هذه البلدة الحصينة كانت له أهميته، بحيث لا يمكن التوقف عند الرد على طعون المؤرخ الكبير المذكور ، إذ أن مؤرخا معاصرا آخر هو عماد الدين الكاتب الذي كان بمثابة المسؤول عن ديوان إنشاء صلاح الدين، ومراسله الحربي، ومن المقربين منه، يوجه بطريقته الخاصة نقدا إلى هذا القائد. لهذا فإن ما حصل جعل الدفاع عن سياسته – دون تمحيص – لا يصمد طويلا . فما الذي حصل عند صور إذن؟

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82048

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law