Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 26 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

وصف الفونولوجيا التوليدية لاضطرابات النطق غير العضوية

المؤلف : فارس موسى مطلب

لقد ظهر في الآونة الأخيرة اهتمام بالغ في استعمال نظريات النظم الصوتية في تحليل وعلاج الاضطرابات النطقية عند الأطفال. وكان معظم العمل في هذا المجال يتم في إطار الفونولوجيا الطبيعية Natural Phonology . يعتمد هذا الإطار في التحليل والدراسة لظاهرة الإعاقة النطقية على الربط بين كلام الأطفال ذوي الاضطراب النطقي وكلام الأسوياء نطقياً من أفراد المجتمع. ويعتبر أي فرق بين هذين النوعين من الكلام هو عملية باتجاه تعلم نمط الأسوياء.
إن الغاية من هذا البحث الميداني، هي استعمال إطار نظري بديل لإطار الفونولوجيا الطبيعية في تحليل اضطرابات النطق عند الأطفال، هي الفونولوجيا التوليدية Generative Phonologh ، التي تعتمد على التمييز بين نطق الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نطقي، وبقية أفراد المجتمع، وذلك من حيث القدرة اللغوية Competence لدى هاتين الفئتين. وتزعم هذه النظرية أن القدرة اللغوية لدى هؤلاء الأطفال غير القدرة اللغوية لدى أفراد المجتمع الأسوياء ولأغراض هذه الدراسة تم تسجيل كلام العينة المكونة من عشرين طفلا في خمس جلسات على مدى ستة أسابيع.
في إطار الفونولوجيا التوليدية، وجدنا بالتحليل أن الأطفال المضطربين نطقيا، عندهم مقدرة لغوية، ليست شبيهة بقدرة بقية أفراد المجتمع باستمرار، كما وجدنا بعض المخالفات في نطق هؤلاء الأطفال لنظرية التميز Markedness theory واعتبرنا هذه النتائج الأساس في وصف المعرفة الصوتية للأطفال العينة ن والضوابط التي تحكمها هذه النتائج وعلاقتها بالافتراضات التي تنتج عنها، وعلاقة ذلك بالمقدرة اللغوية والتعلم والعلاج النطقي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82012

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law