Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 27 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر التدريب على تمييز الأردنيين لأصوات اللغة الإنجليزية الساكنة (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : فارس موسى مطلب

تتركز هذه الدراسة حول معرفة ماهية تطور القدرة اللغوية عند متعلمي اللغة في تمييز أصوات اللغة الثانية أثناء عملية التعلم. وينصب النقاش على معرفة ما إذا كان لأصوات اللغة الأم أو لصفة التميز (Markedness) الصوتي أي أثر في عملية الاكتساب اللغوي. ولهذا قدمت لمجموعتين من العرب من متعلمي اللغة الإنجليزية – تختلفان في خبرتهما في اللغة الإنجليزية – حوافز لغوية مكونة من كلمات قد سجلت صوتياً لأحد مدرسي مساق اللفظ. وطلب إلى أفراد هاتين المجموعتين أن يضعوا إشارة حول الصوت الذي يسمعونه على كراس إجابات أعد خصيصا لهذه الغاية.
تشير نتيجة التحليل الإحصائي لمجموع الاستجابات أن المجموعة ذات الخبرة الأكبر في اللغة الثانية قد أحرزت نتائج أفضل من المجموعة الثانية في تمييز جميع الأصوات الانجليزية التي تمت دراستها.
وتبين نتائج هذه الدراسة أن مجموع الاستجابات الخاطئة لأصوات اللغة الإنجليزية التي لها ما يشبهها في اللغة العربية كانت مساوية إحصائياً للاستجابات الخاطئة لتلك الأصوات التي لا مثيل لها في اللغة الأم، وذلك في استجابات كلتي المجموعتين. أما فيما يخص نظرية التميز (Markedness Theory ) فقد تبين أن العينتين قد وجدتا صعوبة متساوية في كل من الأصوات الأكثر تميزا ( more marked ) مثل / V / ، / y/ والأصوات المجهورة (Voiced) عامة والأصوات الأقل تميزا مثل /P / والأصوات المهموسة (Voiceless). توصلنا لهذه النتيجة رغم أن النظرية السابقة الذكر تعترض أن المجهور من الأصوات اللغوية أكثر صعوبة ، ويكتسب بعد المهموس منها عند الأطفال لدى تعلمهم لغتهم الأم.
     وهكذا تشير هذه الدراسة إلى عدم قدرة الفرضيات التي تعتمد في التحليل على اللغتين الأولى والثانية (Language – specific basis) أو التي تعتمد الظواهر العامة في اللغات – (Language Universal basis) على التبوء بمقدار الصعوبة التي يمكن أن تواجه متعلمي اللغة الثانية، وذلك لاعتماد هذه الفرضيات على إطار نظري لم يأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل المؤثرة على عملية الاكتساب اللغوي. وعلى سبيل المثال لا الحصر، لا تأخذ هذه النظريات في اعتبارها أثر الخبرة والتدريب اللغوي المستمر على مناحي اللغة الثانية المختلفة في عملية التحسن الذي يطرأ على اللكنة الأجنبية. ولهذا عمدنا في هذه الدراسة إلى الأخذ بنظرية التطور اللغوي التدريجي عند الأطفال في لغتهم الأم والتي يشير إليها (Jakobson) لتفسير الفرق الذي وجدناه بين المجموعتين. وأقل ما يمكن أن يتوصل إليه من هذه الدراسة أنه لابد من إعادة النظر في نوعية وكمية التدريب اللازم لإجراء نتائج أفضل في عملية تعليم اللغة الثانية، إلا أنه لا يمكن من خلال هذه النتائج التنبؤ بماهية البرامج والمناهج الضرورية لهذه الغاية، حيث أنه من الضروري إجراء الدراسات الميدانية في هذا المجال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84419

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law