Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 27 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القرابات الغربية في رواية زينب (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : سمير البربري

من الثابت أن رواية زينب لمحمد حسنين هيكل التي كتبها وهو يدرس للدكتوراه في باريس والتي شهد أنه فتح بها في الأدب المصري فتحا جديدا ويؤيده في هذا القول الكثير من النقاد – من الثابت أنها تحمل أصداء اطلاعاته في الأدب الفرنسي. ولكن غاب عن النقاد أن الرواية التي كتب جزء منها أثناء إقامة هيكل في لندن تحمل أيضا بعض ملامح الأدب الإنجليزي والفكر الغربي عموما في أواخر القرن التاسع عشر وبداية العشرين. وفي الرواية أكثر من إشارة لقراءات حامد لمفكري الإفرنج والألمان كما أن والده ترك الحرية لأولاده نتيجة نظرية في التربية رآها، أو لأنه من أنصار سبنسر في وجوب جعل الطفل معلم نفسه بقدر الممكن.
وأولى هذه السمات المشابهة أن الرواية يسودها جو من التشاؤم والأكدار والنوائب، تساق فيه الشخصيات إلى مسارات غير مرغوبة. ويتمثل ذلك في توجع نفس حامد الوالهة الحيرى وفي فشله هو وزينب في تحقيق أحلامهما. والجانب التشاؤمي هذا جلي في الروايات الإنجليزية في تلك الفترة، وقد كان لفلسفة شوبنهور التشاؤمية أكبر الأثر على هذا المنحى. ومن الملاحظ أيضاَ أن في الرواية لمسات أخرى تعود لشوبنهور وداروين ومنها حرص الطبيعة على إبقاء النوع يسرقها الإنسان لخدمة الغزيرة النوعية تحت ستار الحب ، وكذلك الاختيار الجنسي. كما يجمع بين زينب وكثير من الروايات في الفترة ذاتها معالجتها التقدمية لقصية الزواج.  وكذلك مساءلتها الصورة الدونية للمرأة وسيادة الرجل عليها حيث لا إرادة لها في اختيار زوجها والتعبير عن ذاتها. وعندما ينعي هيكل على طبيعة المقومات والأعراف العتيقة والتقاليد الموروثة فهو يسير مسارا فكرياً مشابها لكتاب الفترة ذاتها في الغرب. وإلى هذا المعنى أيضاً قد ذهب شيلي شاعر هيكل المفضل. ويمضي البحث في تبيان وجه شبه آخر يتمثل في ذاتية الحب ومثاليته على النمط الأفلاطوني. فالحب ضرب من الوهم، ليس حقيقة موضوعية، بل يعني حقيقة يخلقها المرء من داخل ذاته. وفي تلهف حامد على الحب وإغراقه فيه، وفي إيثاره الخيال والتخيل نجده يرى المحبوبة بعيني ذهنه لا بحسه، كما يراها في هذه الفتاة أو تلك. والطابع الغالب على هواه هو تجريده من المادة وارتجاله المنى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law