Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 27 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مالية الدولة الإسلامية في خلافة معاوية بن أبي سفيان

المؤلف : محمد ضيف الله البطاينة

استمرت الموارد المالية التي كانت تمد الدولة زمن الراشدين قائمة في خلاقة معاوية. فغنائم الحرب والجزية والخراج والعشور والصدقات كانت المصادر المالية التي اعتمدها معاوية في التمويل. وهي المصادر المالية نفسها التي اعتمدتها مالية الدولة في الولاية. وأما مالية المركز فكانت تعتمد على ما يأتيها من خمس الغنائم والصوافي، وما تدفعه الولايات إليها من أموال.
كانت الولايات تنفق المال في تجهيز الجيوش وإقامة القناطر والجسور والجوامع والمنشآت العامة، وتدفع الرواتب للمقاتلة والموظفين. وأما مالية المركز فكانت تنفق في حوائج الخليفة ومن يتصل به من أهله ومواليه وأقاربه وزواره، ويتدارك بها نقص عطاء أو قصور في سداد مصلحة من المصالح.
وفي مواجهة العجز المالي وتأمين المال اللازم للإنفاق، استعان معاوية بأموال الزكاة، واقطع الأرض لأغراض الاستثمار ولكن تأثير الإقطاع في مجال التنمية كان محدودا.
وعلى أية حال، كانت الأوضاع المالية في عهد معاوية حسنة. وكانت تفي بحاجات الدولة . وكانت سياسة معاوية في هذا الجانب ترمي إلى تقوية الدولة في حياة الناس وشد أزر السلطان.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law