Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 27 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قراءة في تلبيات العرب في العصر الجاهلي

المؤلف : خليل أبو رحمة

تعنى هذه الدراسة بإلقاء بعض الضوء على بعض جوانب الفكر الديني التي يثيرها ما وصل إلينا من تلبيات العرب في العصر الجاهلي. وقد بدأت بحديث موجز عن عناية القدماء بالتأليف في أديان العرب. ومعروف أنه لم يصل إليها من كتب القدماء التي أفردت لديان العرب في العصر الجاهلي غير كتاب الأصنام لابن الكلبي. ويلحظ أن الحج كان أهم ركن من أركان عبادة العرب قبل الإسلام، وكانت له شعائر مخصوصة منها شعيرة التلبية. وأهم كتب القدماء احتفاء بتلبيات العرب كتاب تفسير مقاتل بن سليمان، وكتاب الأزمنة وتلبية الجاهلية، وكتاب المحبر، وتاريخ اليعقوبي، ورسالة الغفران.
ومن المحدثين الذين عنوا بدراسة التلبيات في العصر الجاهلي: معظم حسين وكستر وعادل البياتي. وقد لخص البحث أهم النتائج التي توصل إليها هؤلاء المحدثون. ثم وقف البحث عند أهم خصيصة أسلوبية في التلبيات، وهي غلبة أسلوب السجع عليها. وهو أسلوب ارتبط بالحياة الدينية وبالكهانة في العصر الجاهلي.
ويختار البحث بعض أهم المفردات والمصطلحات الدينية التي تتردد في التلبيات ليكشف عما تحمله من دلالات على بعض جوانب حياة العرب قبل الإسلام، ولاسيما حياتهم الدينية ومن هذه المصطلحات: السعي والطواف والدعاء والصلاة والرحمن والرب والله الصمد .. الخ، والبحث يسلك سبيل الموازنة بين استعمال المصطلح في التلبيات، واستعماله في الشعر الجاهلي، ثم استعماله في القرآن الكريم وبذلك يكشف البحث عن أثر السياق في دلالات هذه المصطلحات وفي الوقت نفسه فإنه يكشف ما أصاب بعض هذه المصطلحات من تطور دلالي. وهذه المصطلحات تقدم تصورا لعلاقة الجاهلي بالله من جهة ولعلاقته بأصنامه من جهة ثانية، ولعلاقة هذه الأصنام بالله من جهة ثالثة وفوق ذلك فإن بعض العبارات التي وردت في التلبيات تكشف عن بعض العلاقات القبلية كما تكشف عن بعض الطقوس والمظاهر الدينية، التي كان يمارسها الجاهلي في حجة. ومعروف أن الإسلام لم يلغ كل ما جاء في ممارسات العرب الدينية في العصر الجاهلي، ولذا فإن بعض التلبيات أو أجزاء منها بقيت تستعمل في الإسلام لم يلغ كل ما جاء في ممارسات العرب الدينية في العصر الجاهلي، ولذا فإن بعض التلبيات أو أجزاء منها بقيت تستعمل في الإسلام، كما تشير إلى ذلك بعض المصادر.
ويوضح البحث ما تحمله بعض الإضافات الشركية للتلبيات من أثر في تفكير الإنسان الجاهلي، وفي نظرته للحياة والموت، وفي تصوره للخالق. كما يشير إلى التحول الكبير الذي أحدثه مفهوم التوحيد الخالص الذي جاء به الإسلام فإليه يرجع الفضل في الحذف الجذري لأصول القلق الناجم عن اضطراب علاقة الجاهلي بالله.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84331

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law