الأعداد السابقة
السنة :7 العدد : 27 1987
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
لغة التعليم والجماعات الإثنوغرافية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية
DOI :
المؤلف : مصطفى محمد متولي
موريتانيا بلد إسلامي، وعضو في جامعة الدول العربية. ومعبر ثقافي هام بين إفريقيا البيضاء والسوداء. ورغم ذلك نجد أن اللغة العربية غير منتشرة في كافة أرجاء القطر، ولعل ذلك يعود – في أحد أسبابه – إلى وجود عدة جماعات اثنوغرافية.
والدراسة الحالية تستقصي أثر الجماعات الاثنوغرافية على لغة التعليم المستخدمة في النظام التعليمي الموريتاني. وقد تم فحص عينة عشوائية طبقية مكونة من 444 طالبا و 356 طالبة بالمدارس الثانوية ومعاهد التعليم العالي، لاختبار مدى تأثير الخلفية الأسرية، والدوافع الشخصية للطلاب في اختيار اللغة التي يتعلمون بها.
ويشير التحليل الإحصائي إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخلفية الأسرية (اللغة الأم – المستوى التعليمي – المستوى الاجتماعي – اللغة التي تعلم بها الأب والأم) وبين اختيار لغة التعليم).
كما توضح الدراسة أيضا أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في دوافع طلاب الجماعات الاثنوغرافية المختلفة لاختيار لغة التعليم، ومن الأسباب التي تحقق رضاهم أو عدم رضاهم – عن اختياراتهم.
وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات التي تساعد على تطبيق سياسة تعريب التعليم في موريتانيا.