Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 27 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

لغة التعليم والجماعات الإثنوغرافية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية

المؤلف : مصطفى محمد متولي

موريتانيا بلد إسلامي، وعضو في جامعة الدول العربية. ومعبر ثقافي هام بين إفريقيا البيضاء والسوداء. ورغم ذلك نجد أن اللغة العربية غير منتشرة في كافة أرجاء القطر، ولعل ذلك يعود – في أحد أسبابه – إلى وجود عدة جماعات اثنوغرافية.
والدراسة الحالية تستقصي أثر الجماعات الاثنوغرافية على لغة التعليم المستخدمة في النظام التعليمي الموريتاني. وقد تم فحص عينة عشوائية طبقية مكونة من 444 طالبا و 356 طالبة بالمدارس الثانوية ومعاهد التعليم العالي، لاختبار مدى تأثير الخلفية الأسرية، والدوافع الشخصية للطلاب في اختيار اللغة التي يتعلمون بها.
ويشير التحليل الإحصائي إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخلفية الأسرية (اللغة الأم – المستوى التعليمي – المستوى الاجتماعي – اللغة التي تعلم بها الأب والأم) وبين اختيار لغة التعليم).
كما توضح الدراسة أيضا أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في دوافع طلاب الجماعات الاثنوغرافية المختلفة لاختيار لغة التعليم، ومن الأسباب التي تحقق رضاهم أو عدم رضاهم – عن اختياراتهم.
وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات التي تساعد على تطبيق سياسة تعريب التعليم في موريتانيا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82028

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law