Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 27 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إمارة آل مغامس العربية في البصرة خلال النصف الأول من القرن السادس عشر

المؤلف : طارق نافع الحمداني

لعل أبرز الأحداث التي شهدتها المدن العراقية، ومن بينها مدينة البصرة، قيام عدد من الإمارات العربية، التي وقفت على قدميها لمدة طويلة، وقاومت عمليات الغزو الأجنبي. وكان من بين تلك الإمارات إمارة آل مغامس العربية في البصرة خلال النصف الأول من القرن السادس عشر.

ومع أننا نجهل تاريخ قيام هذه الإمارة، إلا أنه من الواضح انها أصبحت معروفة منذ القرن الخامس عشر، ونالت استقلالها في أوائل القرن التالي، وكان عليها أن تواجه الأخطار الخارجية التي أطاحت بها، سواء من جانب البرتغاليين أو من جانب العثمانيين.

فبالنسبة للبرتغاليين لم يكونوا راغبيين في قيام أية إمارة عربية قوية في المنطقة، وعملوا على إضعافها بشتى الطرق الوسائل : اقتصاديا وسياسيا. يدل على ذلك أن البرتغاليين حالما شعروا بأن آل مغامس كانوا يعدون العدة لإنشاء أسطول لهم في الخليج العربي، أظهروا العداء لهم، وأعلنوا الحرب عليهم. ولكن عندما وصلت القوة العثمانية إلى الخليج العربي في منتصف القرن السادس عشر، أحس البرتغاليون بخطرهم، ولهذا لبوا نداء المساعدة لآل مغامس، ولكن بعد فوات الأوان.

وهكذا يتوضح لنا كيف عاشت هذه الإمارة وسط ظروف صعبة، ذلك لأن الخطر البرتغالي كان يتهددها في الخليج والخطر العثماني في الشمال. وقد أودت هذه المخاطر بحياة هذه الإمارة في منتصف القرن السادس عشر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83244

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law