Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 29 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التدوين التاريخي في العراق 656 - 891 هـ / 1258 - 1486 م مع دراسة خاصة عن ابن الفوطي والغياثي

المؤلف : طارق نافع الحمداني

لم تتوقف حركة التطور الحضاري – ومن ضمنها حركة التدوين التاريخي – في العراق بعد الغزو المغولي. وكل ما أصابها هو نوع من الركود والخمول، بسبب انقطاع عدد من المؤرخين، الذين عاشوا في العهد العباسي، عن مواصلة عملية التدوين في العهد المغولي، لاتخاذهم مواقف مختلفة منه، تمثل رد فعلهم الطبيعي ضد هذا الغزو الهمجي. لذلك لم يمارس قسم منهم التدوين التاريخي، وانصرف إلى أعمال أخرى. وانتقد البعض الآخر المغول وأعمالهم. وجاري آخرون المغول. في حين هرب البعض الآخر من العراق إلى البلاد الأخرى المجاورة، مثل بلاد الشام ومصر والحجاز.
ورغم ما أصاب عملية التدوين التاريخي من نكوص، فقد برز عدد من المؤرخين العراقيين، الذين ألّفوا في الفترة التي تطرق إليها البحث، كان من أبرزهم ابن الفوطي والغياثي. وتبين من البحث أن هناك أوجه تشابه واختلاف كبيرة بين هذين المؤرخين. إذ أن كلا منهما قد اكتسب شهرة واسعة في العراق لكونه كتب بصفة شاهد عيان للأحداث في العراق وبعض الأقطار المجاورة من ناحية أخرى فإنهم كتبا بأسلوب مختلف عن بعضهما البعض. ففي حين كتب ابن الفوطي على طريقة السنوات – الحوليات – كتب الغياثي على طريقة الدول والأسر الحاكمة. وهناك ميزة أخرى مهمة، وهي أن الأول قد كتب بلغة عربية لا تشوبها العجمة إلا قليلا في حين أن الثاني قد غلبت على كتابته المؤثرات الفارسية، وبخاصة في مجال اللغة فطغى عليها أسلوب العامية.
وعلى أية حال، فإن للمؤرخين المذكورين فضلا كبيرا في حفظ كبيرا في حفظ كثير من الوقائع الخاصة بتاريخ العراق بعد سقوط بغداد، في وقت قلت فيه مثل هذه المؤلفات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83276

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law