Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 29 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إعداد مقياس للاتجاهات نحو المتخلفين عقلياً

المؤلف : يوسف فريد القريوتي

لما كانت الاتجاهات النفسية واحدة من المحددات الأساسية للسلوك الإنساني، فإن أنماط السلوك المتوقعة من الآخرين نحو المتخلفين عقليا، تتأثر بشكل كبير ، بطبيعة الاتجاهات الاجتماعية السائدة نحو هذه الفئة من الأفراد. وما من شك في أن ذلك يوثر على الفرص المتاحة للمتخلفين عقليا، للتفاعل مع مفردات ومؤسسات المجتمع المختلفة.
وإزاء الاهتمام الملاحظ بتطوير الخدمات التربوية والتأهيلية للمتخلفين عقليا، في معظم أقطار الوطن العربي تظهر الحاجة إلى تطوير أساليب قياس موضوعية، للتعرف على الاتجاهات الاجتماعية السائدة نحو المتخلفين عقليا. ويتطلب نجاح تلك البرامج وتوصلها إلى أهدافها المستوخاة في دمج المتخلفين ، وإتاحة الفرص أمامهم، أسوة بغيرهم من أفراد المجتمع تعاون مختلف المؤسسات الاجتماعية.
وتهدف الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للاتجاهات نحو المتخلفين عقليا، تتحقق له دلالات صدق وثبات مقبولة، تدعم استخدامه في مجال التعرف على تلك الاتجاهات سواء في مجال التطبيقات العملية أو الدراسات النظرية ذات العلاقة.
تم بناء صورة أولية من المقياس، اشتملت على 38 فقرة، وفقاً لطريقة ليكرت في قياس الاتجاهات. وجرّبت الصورة الأولية من المقياس على 147 مفحوصاً. وبحساب مصفوفة معاملات الارتباط بين الدرجة على كل فقرة وغيرها من الفقرات والدرجة الكلية، تم اختيار الفقرات التي تحققت لها معاملات ارتباط عالية، وعليه فقد اشتملت الصورة النهائية من المقياس (22) فقرة.
تم استخراج ثلاث دلالات للصدق هي:
1- صدق المحتوى معبرا عنه بسلامة الإجراءات التي اتبعت في بناء المقياس واختيار فقراته، والتزامها بالأسس النظرية المستنبطة من طريقة ليكرت في بناء المقاييس.
2- صدق البناء معبرا عند بالنتائج المستخلصة من حساب مصفوفة معاملات الارتباط بين الفقرة وكل من الفقرات الأخرى والدرجة الكلية. وكانت معاملات الارتباط في غالبيتها العظمى ذات دلالة في مستوى يقل عن (05ر0).
3- الصدق التمييزي معبرا عنه بقدرة المقياس في الكشف عن التحسن المفترض في اتجاهات مجموعة من الطلبة بعد دراستهم لمساق دراسي ذي علاقة بالتخلف العقلي.
وتشير دلالات الصدق السابقة إلى أن المقياس بتمتع بدرجة مقبولة من الصدق.
استخرجت دلالات الثبات للمقياس بطريقتين هما:
1- الإعادة وبلغ معامل الثبات المستخرج 90ر0
2- حساب معامل الفا والذي بلغت قيمته 822ر0
وتشير دلائل الثبات إلى أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الاستقرار والاتساق الداخلي. وتؤكد نتائج الصدق والثبات التي أمكن التوصل إليها على أن المقياس المطور يتمتع بالشروط الواجب توافرها بأداة القياس المناسبة الموثوقة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82865

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law