Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 29 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الأمطار على إنتاجية القمح في الأردن

المؤلف : نسيم برهم

تتميز إنتاجية المحاصيل الحقلية في الأردن بالانخفاض والتذبذب الشديدين. ويعود سبب ذلك إلى مجموعة من العوامل البشرية والطبيعية. وتعتبر الأمطار من أهم هذه العوامل، وذلك لسرعة تذبذبها من عام لآخر، في حين تتميز العوامل الأخرى بثبات أكبر.
ومن هنا تأتي أهمية دراسة العلاقة بين إنتاجية القمح – باعتباره من أهم المحاصيل الحقلية في الأردن – والأمطار، كمية وتوزيعا، وتحديد فترات الأمطار الأهم في تفسير تباين الإنتاجية. وقد استخدم لذلك الانحدار متعدد الخطوات لقياس أثر الأمطار نصف الشهرية والفصلية في الإنتاجية، حيث استخدمت أمطار هذه الفترات كمتغيرات مستقلة، في حين اعتبرت إنتاجية القمح في مناطق زراعة القمح الرئيسية كمتغير تابع.
أوضحت النتائج أن كمية الأمطار نصف الشهرية هي الأكثر تفسيراً لتباين الإنتاجية، وفسرت 97 – 100 % منه، في حين كانت أهمية الأمطار الشهرية أقل أهمية، وفسرت نسبة تراوحت بين 6 – 93 % من تباين الإنتاجية. أما الأمطار الفصلية فكان تفسيرها ضعيفا وتراوح بين 4 – 77 %.
وتبعا لأهمية الفترات المختلفة في تفسير تباين الإنتاجية فقد تم تقسيم مناطق زراعة القمح في الأردن إلى أنماط مكانية، كمناطق الزراعة المبكرة والمتأخرة، وتلك التي تتأثر بأمطار منتصف الموسم الزراعي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83299

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law