Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 30 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مورفولوجية مجاري المرتبة الأولى في حوض مائي جاف حوض وادي شعيب بالأردن (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : حسن رمضان سلامة

يصب وادي شعيب في نهر الأردن، ويسوده مناخ شبه جاف وتكوينات من الصخور الجيرية. وتتكون شبكته المائية من 666 مجرى مائيا، تشكل مجاري الرتبة الأولى 34ر78% من مجموع أعدادها و 47ر62% من مجموع أطوالها. لقد قامت هذه المجاري المائية بحت تراجعي وجانبي وأسر نهري أدى إلى تراجع خطوط تقسيم مياه الحوض، وتطوير مجاري تنتمي إلى رتب أعلى، كما يتضح ذلك من معدل تشعبها البالغ 53ر4، والتي ترفدها بالتغذية المائية والرسوبية.
تخضع مورفولوجية مجاري الرتبة الأولى بصورة رئيسية لعاملي نوعية الصخر والموقع. لقد كشفت الدراسة عن أن الأنهار التي تقترب من بيئة المصب والمجرى الرئيسي، وكذلك التي تصب في مجاري أعلى رتبة تكون أشد انحداراً وأقصر طولاً من غيرها. وينطبق ذلك بشكل خاص على مجاري الأراضي الجيرية سميكة التطبق. أما الصدوع فقد أدت إلى هبوط بيئة المصب، وبالتالي ساهمت في تعميق وتعرج المجرى الرئيسي. كما انعكس ذلك في تقدم عمليات الحت وتراجع المنحدرات أو خفضها وزيادة في الأطوال بالنسبة للمجاري الأخرى.
ترتبط مجاري الرتبة الأولى عموما مع المجاري الأخرى بعلاقات ارتباطية متبادلة، خاصة بالنسبة للتغذية المائية والرسوبية والخصائص المورفولوجية كالانحدار والطول، بالإضافة إلى نشاطاتها الحتية، لقد عملت هذه الجريانات بمجموعها على تكوين مروحة فيضية عند بيئة مصب الوادي. غير أن بناء سد وادي شعيب عام 1970 عزل المروحة عن موردها الرسوبي الذي أخذ، وبالتالي يتجمع خلف جدار السد ليكون في النهاية دالة نهرية صغيرة المساحة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law