Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 30 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى النمو الأخلاقي والمستوى الاجتماعي والاقتصادي - النظرتان: الحالية والمستقبلية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : محمد رفقي عيسى

قام الباحث باستعراض أغلب الدراسات التي تقارن بين المستوى الاجتماعي والاقتصادي ومراحل نمو الحكم الأخلاقي – خاصة تلك التي دارت في الإطار النظري لجان بياجيه ولورانس كولبرج. وقد أشارت بعض النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات طبيعة موجبة بين المستوى الاجتماعي والاقتصادي ومستويات النمو الأخلاقي ، تمثلت في ارتباط المستوى الأدنى في النمو الأخلاقي بالطبقات العاملة، بينما ارتفعت درجات أفراد الطبقة الوسطى على مؤشرات المقياس ذاته متفقة مع ما أشار إليه كولبرج من أن أفراد الطبقة الوسطى يتمتعون بمعدل أسرع في الارتقاء على سلم نمو الحكم الأخلاقي.
ولكن هذه العلاقة قد تغيرت مؤشراتها خلال العقدين الأخيرين فأصبحت غالبية النتائج تشير إلى غياب الدلالة الإحصائية في حساب هذه العلاقة. كما أن تحديد مفهوم الطبقة الاجتماعية يشمل متغيرات أخرى مثل الاتجاهات الوالدية وممارسات التنشئة الأسرية والقيم والدخل والمنصرف ، ومستوى التعليم ونوعية المهن التي يمتهنها الآباء ومكان الإقامة وغيرها وقد ترد الحاجة لإلقاء الشكوك حول صدق العلاقة النظرية وقد ترد الحاجة إلى إيجاد أساليب قياس مناسبة لأحد المتغيرين أو كليهما، تتمتع بدرجات عالية من الصدق الأمبريقي إلى جانب ما تتمتع به من صدق نظري . وقد تعتبر هذه الظاهرة دلالة على التغير الاجتماعي الذي حدث خلال العقدين السابقين، وتمثل في ضياع كثير من الفروق الطبقية في القيم والممارسات التي كانت تعتبر مجالات التمييز والتمايز ثم انتقل الباحث إلى بيان المضامين العامة المستخلصة من استعراض هذه الدراسات والتفاسير المحتملة، وذلك من أجل توضيح الرؤية المستقبلية في هذا المجال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84331

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law