Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 30 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حول مشكلة التصحر في الجمهورية العربية السورية

المؤلف : محمد إسماعيل الشيخ

يتعرض هذا البحث لظاهرة التصحر التي تعتبر بإجماع العلماء من أخطر المشاكل البيئية وأكثرها تعقيدا ويهدف إلى تسليط الضوء على العناصر المتباينة والمتداخلة لهذه الظاهرة في القطر العربي السوري، وتحديد الطرائق والآليات المتعددة التي تسمح لهذه الظاهرة البيولوجية أن تبدأ ومن ثم تزداد تفاقماً واتساعاً. كما يحاول الباحث الإشارة إلى أهم المناطق المتصحرة أو المهددة بالتصحر وبخاصة المناطق الداخلية الشرقية التي تصنف تحت رتبة المناطق الجافة (القاحلة) وشبه الجافة . كما يشير الباحث أيضا إلى أن خطر التصحر لا يتهدد تلك المناطق فحسب بل يتعداها إلى المناطق الغربية من سورية، التي تصنف تحت رتبة المناطق المتوسطية الرطبة وشبه الرطبة.
ثم يستعرض البحث بعد ذلك أسباب التصحر بإسهاب. ويصنفها ضمن مجموعتين متكاملتين هما: الأسباب غير المباشرة (المساعدة)، وتتمثل في خصائص المناخ، وخصائص التربة والنبات الطبيعي، وهذه الأسباب تعمل بشكل مساعد وغير مباشر من خلال الخصائص المناخية المميزة كطول الفصل الحار الجاف وامتداده على أكثر من نصف السنة، وتركز التساقط السنوي في عدة أيام أو أسابيع من السنة، إضافة إلى حساسية التربة والغطاء النباتي تجاه أي تغيير بيئي يطرأ على الوسط الطبيعي. أما المجموعة الثانية من أسباب التصحر فهي الأسباب المباشرة. وهي تتمثل في النشاطات المختلفة للإنسان، وتدخله العدواني المباشر في عناصر البيئة الطبيعية، مثل قطع وإزالة الغابات، الرعي الجائر، الاستغلال العشوائي للتربة الزراعية، استنزاف الماء الجوفي، وأخيراً استخدام بعض أشكال التكنولوجيا الزراعية غير الملائمة. وتعمل هذه النشاطات البشرية كلها مجتمعة على إطلاق الشرارة الأولى لظاهرة التصحر، وبعدها يفلت زمام الأمر من يد الإنسان الذي يدرك عاقبة ما جنت يداه متأخراً، فلا يستطيع بعدها – وإن أراد ذلك – أن يعيد للمنطقة المتصحرة استقرارها وتوازنها البيئي القديم.
ويؤكد البحث في الختام على التداخل الكبير بين أسباب التصحر من جهة وبين نتائجه ومخاطره من جهة أخرى مؤكدا على خاصية التعقيد الشديد الذي تتصف به ظاهرة التصحر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law