Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 30 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حول الجزية والخراج بمصر في القرن الأول الهجري

المؤلف : فالح حسين

تحاول هذه الدراسة الكشف عن قضايا متعلقة بشؤون الضرائب الإسلامية طالما شغلت الباحثين، سواء العرب أو المستشرقون. إذ يصعب العثور على اتفاق حول كثير من هذه القضايا خاصة الجزية، وبدرجة أقل الخراج. وقد جاءت هذه الدراسة مقتصرة على توضيح أكثر النقاط اضطرابا فيما يتعلق بالضرائب في مصر وهي الجزية، بينما كان الحديث عن الخراج مختصرا لتوضيح طبيعة هذه الضريبة مبرر فرضها. ويلاحظ القارئ أن الاعتماد الرئيسي هنا جاء على وثائق أوراق البردي سواء العربية منها أو اليونانية وأحيانا القبطية . إذ تنفرد مصر بوثائقها التي توضح التطبيق العملي للضرائب الإسلامية في الفترة التي تغطيها الدراسة ، مع عدم إهمال المصادر الأولية الأخرى.
وتبين الأوراق التالية أن ضريبة الجزيرة الإسلامية مختلفة تماما – من حيث مبرر فرضها وتطبيقها على المكلفين – عن ضريبة الرأس اليونانية، التي نفتقدها في الوثائق العائدة لفترة قبيل الفتح العربي لمصر . لذا فإننا نؤكد هنا أن الجزية ضريبة إسلامية محضة فرضت بناء على نص قرآني وطبقت في عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) مع أن الوثائق اليونانية بمصر، التي تعالج الضرائب بمصر ، استخدمت المصطلحات اللغوية اليونانية للدلالة على الجزية الإسلامية لضرورات الإدارة في القرن الأول الهجري. أما ضريبة الخراج فهي تطبيق عملي لما قرض في زمن عمر بن الخطاب على أهالي الأراضي المفتوحة، الذين تركوا على أراضيهم يستثمرونها، على أن يؤدوا حق الدولة عنها، عندما اعتبر عمر هذه الأرض ملكا عاما للمسلمين، مع ملاحظة أن الوثائق التي تتحدث عن الخراج في الفترة الأولى أقل من مثيلاتها التي تحدثت عن الجزية، مما دعا البعض إلى القول لأن التمييز بين الضريبتين جاء متأخرا. لكننا نجد بالفعل مطالبات لضرائب ناتج الأرض بالمصطلح اليوناني Demosion الذي يعني ضريبة الأرض.
وتتعرض الدراسة إلى مسألة الجزية الموحدة، وجزية الطبقات، التي تراعي أحوال المكلفين المالية ، ثم جزية الرهبان التي ظهرت في مصر في الربع الأخير من القرن الأول الهجري لظروف خاصة بمصر.
وتشير أخيرا إلى جباية ضريبة الجزية، والإيصالات التي أظهرت دفعها في أوقات مختلفة من السنة بينما كانت جباية الخراج بعد الحصاد باستمرار.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82058

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law