Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 30 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ظاهرة التنازع في العربية- مدخل تحويلي

المؤلف : فيصل إبراهيم صفا

يعد التنازع في العمل أحد أكثر الظواهر خلافية في النحو العربي، هذه الظاهرة تقوم على أنه حين يظهر أن عاملين (أو أكثر) يتسلطان على عنصر واحد ظاهر أو مكون تال لهما فإنه يفترض أن تسلطهما شركة بينهما. مهما يكن، فإن النحاة الأقدمين والدارسين المحدثين والمعاصرين يفهمون هذه الظاهرة التركيبية على أنها مبنية على الأسس التالية:
1- عامل واحد فقط – من العوامل المذكورة – هو المسموح له بالتسلط الفعلي على ذلك العنصر أو المكون.
2- لابد أن تكون العوامل سابقة على المعمول الظاهر.
3- حين يكون أحد العوامل متسلطا على المعمول الظاهر – على نحو مستقل - فإن العامل الآخر (أو العوامل الأخرى ) يكون (أو تكون) مهملا من حيث العمل المباشر في هذا المعمول الظاهر، ويعمل بدلا من هذا في ضمير يكون المعمول الظاهر مفسره.
4- يجوز أن يكون المعمول الظاهر مطلوبا لكل من العوامل المتنازعة فيه على نحو مختلف فقد يطلبه أحدهما ليكون فاعلا، ويطلبه الآخر مفعولا، وهكذا.
على أية حال فإن هذه الدراسة تحاول أن تقدم لظاهرة التنازع في العمل - في العربية - مفهوما يقتضيه معنى المصطلح الذي اعطي لها وهي تعمل على تقويض الدعائم السابقة التي انبنى عليها مفهوم النحاة الأقدمين والمحدثين لها كما قام عليها نقاشهم لمسائلها وشواهدها وهي تقدم - في سياق النقاش - المبادئ العملية في التنازع بين العوامل وفي ضوء منهج لغوي تحويلي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82014

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law