Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 32 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علم اللغة الحاسبي والذكاء الاصطناعي: إمكانات للتطبيق في برامج تعلم اللغات بالحاسب الآلي (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : علي فرغلي

كان من خصائص الجيل الأول لبرامج تعلم اللغات بواسطة الحاسب الآلي (1979 – 1984) اعتمادها بالدرجة الأولى على المتخصصين في المبرمجة من خريجي أقسام علم الحاسب الآلي، والذين كانت لديهم القدرة على استخدام لغات البرمجة في كتابة البرامج التي تطوع الحاسب للعملية التعليمية. إلا أنه لم تكن لديهم دراية بالنظريات التربوية واللغوية والنفسية التي تعتمد عليها مناهج وطرق تدريس اللغات.
وتميز الجيل الثاني من هذه البرامج (1984-1987) بمشاركة التربويين من مدرسي اللغات والمختصين بكتابة المواد التعليمية في تصميم وكتابة وبرمجة برامج تعلم اللغات بواسطة الحاسب، مما كان له أثر كبير في زيادة كفاءتها ووضعها على أسس تربوية وتعليمية جيدة. ونقترح في هذا البحث أن تكون برامج الجيل الثالث قادرة على حل المسائل والإجابة على الأسئلة التي توجهها إلى الدارس. ويتطلب هذا أن تكون لهذه البرامج قدرة على المنطقة حتى تستطيع محاورة الدارس بذكاء.
نعرض في هذا البحث وصفا لأدوات وطرق البحث المستخدمة في الذكاء الاصطناعي وعلم اللغة الحاسبي كأنظمة الإعراب اللغوي وتمثيل المعرفة والأنظمة الخبيرة. كما نناقش قدرات وأوجه قصور هذه الأدوات والتي نقترح استخدامها في نموذج لبرامج ذكية لتعلم اللغات. كما يؤكد البحث على وجوب بناء برامج تعلم اللغات بواسطة الحاسب وفقا للأساليب والتقنية المستخدمة في بناء برامج معالجة اللغات الطبيعية، والتي وصلت في السنوات الأخيرة إلى مستوى متقدم، إلا أنه يجب أيضاً مراعاة ضرورة تطويع وتعديل هذه التقنية لتحقيق الأهداف التعليمية، ولهذا يجب أن تدعم بالعديد من البرامج المختلفة التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالعملية التعليمية، كبرامج اكتشاف أخطاء الطلاب وتحليلها.
وباستخدام هذه التقنية يتفوق الجيل الثالث من برامج تعلم اللغات باستخدام الحاسب سواء من الناحية التواصلية أو التفاعلية، فهو لن يعتمد على تخزين الإجابات الصحيحة في ذاكرة الحاسب، ومقارنة إجابة الطالب بما هو مخزن من إجابات، بل يعتمد على تحليل لغة الطالب صرفياً ونحوياً ودلالياً، وإعداد الرد المناسب عليها. ويحرر هذا كاتبو المواد التعليمية من قيود كتابة الأسئلة الموضوعية – كما هو الحال في البرامج الحالية – ويطلق إبداعيتهم.
وينتهي البحث بالتأكيد على أنه بالرغم من أن الجيل الثالث من برامج تعلم اللغات بواسطة الحاسب يمكن أن تكون على درجة عالية جداً من الكفاءة إلا أن علينا أن ندرك أن حدود المعرفة العلمية في الوقت الحاضر لا تسمح ببناء مثل هذه البرامج إلا في موضوعات محددة سلفاً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81907

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law