Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 32 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقة العثمانيين وآل أفراسياب بالأحساء خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر

المؤلف : طارق نافع الحمداني

لقد تم كشف النقاب عن بعض جوانب الحكم العثماني في الأحساء خلال القرن السادس عشر، إلا أن ما يتعلق بأحداث هذه المنطقة في القرن السابع عشر وما بعده مازال بحاجة إلى دراسة تفصيلية وعميقة، ولعل في الدراسة التي نقدمها ما يبرز تاريخ منطقة الأحساء، من خلال الاعتماد على المصادر المخطوطة التي لم يجر استخدامها إلى الآن.
وصل العثمانيون إلى البصرة عام 953/ 1546، وامتد نفوذهم إلى الأحساء بعد سنوات من ذلك ، فأصبحت الأخيرة إلى جانب البصرة بمثابة القاعدة الإستراتيجية المهمة للعثمانيين على رأس الخليج العربي والمناطق المطلة عليه، فضلا عن كونها نقطة لكبح جماح القبائل البدوية التي تشكل مصدر قلق للسيادة العثمانية في مناطق جنوب العراق، ومن بينها قبائل بني خالد.
على أن النفوذ العثماني في الأحساء ، وعلى غرار ما كان عليه بالنسبة للبصرة – أصبح بمرور الزمن ضعيفا مهلهلا مما مهد السبيل لقيام الأسر المحلية الحائلية في كل من البصرة والأحساء . ففي البصرة قام آل افراسياب (1596 – 1668)  الذين مدوا نفوذهم إلى الأحساء أيضا فاتصل حاكم الإحساء – محمد باشا د بالدولة العثمانية مما جعل هذه المنطقة موضع صراع بينهما. وفي هذا الصراع حدث نوع من التقارب بين القوى المحلية المتمثلة بآل أفراسياب في البصرة وبني خالد في الأحساء ضد الدولة العثمانية، إلا أن رغبة هذه القوى في الاستئثار بالحكم قد أوقعها في صراع ثانوي فيما بينها. وكانت الغلبة في أول الأمر لآل أفراسياب.
على أن هناك ثمة عوامل أدت إلى بروز بني خالد وانكماش قوة آل أفراسياب والدولة العثمانية في ذات الوقت ذلك أن صراعاً جديداً قد نشب بين القوتين الأخيرتين، بسبب رغبة الدولة العثمانية في استرجاع نفوذها المباشر على البصرة، وقد استطاعت تحقيق ذلك فعلا بعد حملات عدة على المنطقة كان آخرها عام 1078/ 1668 . ولكن ما أن استعاد العثمانيون نفوذهم المباشر على البصرة حتى بدأوا يفقدونه في الإحساء ، وذلك لأن الوجود العثماني في أرض الجزيرة العربية بدأ يتقلص، لانشغال العثمانيين بحروب طويلة مع الدول الأوروبية، فوجد بنو خالد الفرصة سانحة للقضاء على الحكم العثماني في منطقتهم، وقد تمكنوا من ذلك عام 1080/ 1670، بعد أن طردوا الحاكم العثماني في الأحساء.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81939

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law