Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 32 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإدارة المصرية في بلاد الشام وبداية ظهور المسألة الفلسطينية 1831 - 1840

المؤلف : أمين عبدالله محمود

تتناول هذه الدراسة أهم المرتكزات التي قام عليها الحكم المصري في بلاد الشام كأول محاولة جادة لتطبيق مفهوم الدولة الحديثة بمؤسساتها وهياكلها المختلفة . فقد نجح الحكم المصري في إدخال تغييرات هامة في البنية الاقتصادية الاجتماعية للبلاد وفي نظامها الإداري ومكانتها الدولية. كما نجح أيضا في إضعاف النظام الإقطاعي وإرساء إدارة عصرية أتاحت المجال لقيام نهضة فكرية ثقافية عربية.
وقام إبراهيم باشا بتطبيق سياسة التجنيد، وتنظيم الضرائب، وإدخال تشريعات مدنية، وتقليص سلطات القضاة الشرعيين. وكان يساعده في إدارة أمور الحكم نخبة من كبار الموظفين الوافدين من مصر. وكان إبراهيم باشا يتمتع بأعلى سلطة تنفيذية في المجالات العسكرية والمدنية معا.
وتتطرق الدراسة أيضا إلى بداية ظهور المسألة الفلسطينية على المسرح الدولي في أواخر فترة الحكم المصري في بلاد الشام. فقد توصلت الدول الغربية الكبرى وفي طليعتها بريطانيا إلى قناعة مطلقة، بأن السبيل الوحيد للحيلولة دون قيام محاولة وحدوية جديدة، كتلك التي قام بها محمد علي وابنه إبراهيم باشا، هي إقامة دولة يهودية في فلسطين، تفصل جناحي الوطن العربي، وتجهض أية محاولة مقبلة.
ولم تأل الدراسة جهدا في الاستعانة بالمصادر الأولية على اختلاف أنواعها. فبالإضافة إلى الوثائق والمخطوطات لجأت الدراسة إلى مؤلفات ومذكرات العديد من الكتاب والباحثين، والتي يعود بعضها إلى القرن الماضي والبعض الآخر إلى مطلع القرن الحالي. كما استفادت الدراسة من العديد من المؤلفات والكتب الأجنبية المعاصرة التي تناولت الموضوع من زواياه المختلفة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82048

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law