Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 32 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العنصر الدلالي المجرد في وظائف التاء العربية

المؤلف : أحمد طلعت سليمان

حاولنا في هذا البحث الكشف عن العامل المشترك الذي سوغ وظائف دلالية مختلفة للتاء في العربية. وقد تفرع البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخلاصة. ففي المقدمة عرضنا لموضوع البحث ومبرراته كما قدمنا عرضا موجزاً لخطته.
وفي المبحث الأول درسنا وظائف التاء في العربية عندما تكون مورفيما تعويضيا في المواضع المختلفة من الكلمة. وقد عرضنا لآراء النحويين اللغويين في ذلك وناقشنا تلك الآراء عندما كان ذلك ضرورياً. وقد اتضح من البحث أن التاء تقوم بالتعويض عن أصل من أصول الكلمة أو عن صوت زائد. ثم عرضنا للحالات التي تكون فيها التاء أداة تصريفية في الأسماء والأفعال مهما يكن الموقع الذي تتخذه من الكلمة. وبعد فراغنا من ذلك لخصنا الحالات التي تكون فيها التاء أداة للدلالة النحوية في القسم وفي الأفعال المضارعة وفي التأنيث وكذلك عندما تكون لاحقة ضميرية. وقد أنهينا هذا العرض بدراسة للتاء عندما تكون أداة دلالة معجمية. واختتمنا المبحث بتلخيص لعلاقة التاء بمستويات اللغة المختلفة وذلك عن طريق جداول ثلاث اختصت بالفونولوجي والصرف والفصائل النحوية على الترتيب.
وفي المبحث الثاني، ناقشنا بالتفصيل النتائج التي توصلنا إليها باستقراء الجداول الثلاثة. وقد خصصنا المبحث الثالث للكلام عن العنصر الدلالي المجرد في وظائف التاء العربية محاولين الوصول إليه عن طريق المستويين السطحي والعميق كما قدمنا وجهة نظرنا في المستوى اللغوي الذي يمكن أن يكون قد سبق غيره في استخدام التاء. أما الخلاصة فقد قدمنا فيها نتائج البحث مدعومة بشكل توضيحي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law