Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 32 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأمير قوصون - صورة حية لنظام الحكم في سلطنة المماليك

DOI :

المؤلف : حياة ناصر الحجي

يتناول هذا البحث شخصية هامة من شخصيات عصر المماليك البحرية، ولاسيما في عصر ازدهارها في عهد السلطان الناصر محمد وأبنائه.
ويلقي الضوء على مرحلة من مراحل التاريخ الإسلامي وصلت فيها دولة المماليك البحرية في مصر إلى مكانة الصدارة في العالم الإسلامي.
ويتتبع البحث أعمال كبار أمراء تلك الدولة في ظل نظام كان فيه الباب مفتوحا أمامهم ليحقق كل منهم طموحاته بقدر ما أوتي من ذكاء وقوة. ويركز بشكل خاص على الأمير قوصون ونشاطه السياسي، وقدرته على التفوق على معاصريه من أمراء المماليك في ميدان السيادة والسيطرة، وتمكنه من إقناعهم بأهدافه ومخططاته، وهو الأمر الذي فشل فيه غيره من السلاطين الذين اختفوا سريعا عن مسرح الأحداث.
ويناقش البحث قضايا كثيرة. منها اهتمام أمراء المماليك ببناء المساجد الضخمة والخوانق وتسابقهم على ذلك. ويرجح البحث أن هذا المتسابق يعود إن أن المماليك في وصولهم إلى مركز السلطة والحكم يفتقدون الصفة الشرعية. ولذلك فإنهم وجدوا في هذه الرابطة الدينية جسراً يقوي علاقاتهم بشعب لا يتفق معهم إلا في وحدة الدين. فأصبح دعم هذه الوحدة هدفاً يسعون إليه طوال فترة حكمهم.
وكذلك يناقش قضية توفير الغذاء اليومي للإنسان العادي في المجتمع بسعر مناسب. ويشير إلى المرسوم السلطاني بتحديد أسعار الغلال الأساسية لمنع أصحاب الجشع والطمع من استغلال أزمة ندرة الغلال وارتفاع الأسعار في سيبل تحصيل أرباح طائلة على حساب أصحاب الدخول البسيطة.
ويظهر البحث في النهاية التعاون بين جماهير الشعب المصري والمماليك السلطانية الذين حقدوا على الأمير قوصون لاستبداده، ويبين قدرة هذا التعاون وحده على إقصاء الأمير قوصون عن مسرح الأحداث في سهولة ويسر، بالرغم من المكانة العالية والسلطات الواسعة التي كان يتمتع بها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84456

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law