Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 35 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأنماط المقطعية في اللغة العربية: دراسة كمية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : عصام أبو سليم

تهدف هذه الدراسة إلى وصف البنية المقطعية في اللغة العربية وتحليلها من حيث أنواع المقاطع المكونة لكلماتها والأنماط المقطعية التي تندرج تحتها هذه الكلمات. وتستعمل عبارة الأنماط المقطعية هنا للإشارة إلى عدد المقاطع التي تتألف منها الكلمات وأنواعها. ولتحقيق هذا الهدف، فقد تمت دراسة البنية المقطعية لجميع الكلمات الموجودة في معجم اللغة العربية المعاصرة الذي يحتوي على أكثر من (45) ألف كلمة، وذلك بعد استبعاد الكلمات الدخيلة والكلمات المستعملة في اللهجات العربية الدارجة، وبعد إجراء بعض التعديلات على طريقة لفظ الكلمات بحيث تتفق مع طريقة لفظها في اللغة العربية الفصحى.
وقد دلت نتائج البحث على أن هناك (حوالي 1291) نمطاً مقطعياً في اللغة العربية، تشكل ما نسبته فقط 0.00213 % من مجموع الأنماط الممكنة، التي قد يصل عددها إلى (60.466.176) نمطاً قطعياً إذا أخذنا بعين الاعتبار عدد المقاطع الموجودة في اللغة، وهي ستة، واحتمالات انتظامها في كلمات مكونة من مقطع واحد إلى عشرة، وهو الحدّ الأعلى لعدد المقاطع التي تتكون منها كلمات اللغة العربية الفصحى.
وقد أظهرت الإحصائيات التي استند عليها البحث أن المقطع (ص ع ) (= صامت + صائت) هو أكثر المقاطع تكرارا في الأنماط المقطعية في اللغة، وأن المقطع (ص ع ع ص ص) هو أقلها تكرارا. كما أظهرت أن هناك قيودا على توزيع المقاطع (ص ع ع ص) و (ص ع ص ص) و (ص ع ع ص ص) في كلمات اللغة، إذ أن وقوع المقطعين الأولين في نهاية الكلمة أكثر منه في أولها أو وسطها، في حين أن المقطع الثالث يقتصر وقوعه على نهاية الكلمة. كما أن هذه المقاطع تتكرر في الكلمات القصيرة أكثر منه في الكلمات الطويلة من حيث عدد المقاطع المكونة لها. أم في حالة المقاطع ( ص ع ) و ( ص ع ع ) و ( ص ع ص ) فلا توجد عليها مثل هذه القيود ، إذ إنها توجد بحرية في أي مكان في الكلمة سواء أكانت قصيرة أم طويلة.
كما بينت الدراسة أن الأنماط السداسية المقطع هي الأكثر تكراراً، وأن تكرار الأنماط الأخرى يقل كلما قل عدد المقاطع أو زاد عن الستة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law