Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 35 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة ومعالجة للمشكلات التي يواجهها الطلبة العرب في فهم النصوص الإنجليزية المكتوبة: حالة دراسية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : مفيق دوشق

يهدف هذا البحث إلى استقصاء بعض المشكلات التي يواجهها الطلبة الجامعيون (في الأردن) في فهم النصوص الأكاديمية المكتوبة سواء كان ذلك بالعربية أو بالإنجليزية. ويتطرق البحث إلى توضيح أهم الصعوبات التي يمكن أن تؤثر على مهارة القراءة من حيث الطلاقة (السرعة) والفهم. وقد اختبر عدد من الطلاب بإعطائهم أربعة نصوص (اثنين بالعربية وآخرين بالإنجليزية) ثم قورنت نتائجهم بنتائج مجموعتي ضبط من العرب والإنجليز، بالإضافة إلى مجموعة من المحكمين الذين طلب منهم تقدير الوقت اللازم لإتمام الاختبار.
أثبتت الدراسة أن الطلاب موضوع التجربة كانوا بطيئين في قراءتهم. أي أن سرعة إنجازهم للاختبار كانت غير مرضية (مقارنة بمجموعتي الضبط والمحكمين). فقد احتاج أفراد  العيّنة إلى 219 % من الوقت الذي احتاج إليه أفراد مجموعتي الضبط وإلى 133 % من الوقت الذي قدره المحكّمون. وقد تبين للباحث من خلال ملاحظاته ومناقشته مع الطلبة أن السبب الرئيس لهذا الضعف يعود إلى ميل الطلبة إلى قراءة النص كلمة كلمة بصرف النظر عن الغرض من القراءة.
وتوصل الباحث إلى نتيجة أخرى هي أن الخبرة اللغوية للطالب (في مرحلة ما بعد الثانوية) لم تلعب دوراً هاماً في تمييز القدرة الاستيعابية لدى المجموعات المختلفة. فقد تبين أن تحصيل المجموعة ذات الخبرة اللغوية الأكبر لم يختلف عن تحصيل المجموعة الأقل خبرة. لذلك فمشكلة معظم الطلبة ليست مشكلة لغوية وإنما لها علاقة بمهارة القراءة في حد ذاتها.
وقد دعم البحث الحالي ما ذهب إليه بعض الباحثين حين قالوا إن تمتع الطالب بمهارات قرائية سليمة في اللغة الأم قد ينعكس إيجابيا على قراءته في اللغة الأجنبية التي يتعلمها والعكس صحيح.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83207

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law