Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 35 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقدير الذات في علاقته بالتنشئة الوالدية والأمن النفسي: دراسة في عِلّية تقدير الذات

المؤلف : علاء الدين كفافي

تناولت الدراسة العلاقة بين تقدير الذات وبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية التي يمكن أن ترتبط به ارتباطا عليا وهي التنشئة الوالدية كما يدركها الأبناء والشعور بالأمن النفسي. وقد قامت الدراسة على بعض المنطلقات النظرية. وتتمثل هذه المنطلقات في النظريات الشهيرة التي وضعها أصحابها في شرح هذا المفهوم، وتحديد أبعاده والمتغيرات المرتبطة به، كنظريات روزنبرج وكوبر سميث وزيلر، كما اعتمدت الدراسة أيضا منطلقا لها بعض النظريات العامة في السلوك الإنساني كنظرية أريكسون في النمو النفسي – اجتماعي ونظرية ماسلو في هرمية الحاجات والدوافع. واعتمدت الدراسة أيضا على بعض الأعمال الامبريقية حول نمو الجوانب الإيجابية في بناء الذات كأعمال فيلكر.
تكونت عينة الدراسة من 153 من طالبات المرحلة الثانيوة من القطريات وغيرهن من الجنسيات العربيةالأخرى، وطبقت عليهن بعض مقاييس التنشئة الوالدية كما يدركها الأبناء من إعداد الباحث، ومقياس الأمن من وضع ابراهام ماسلو، ومقياس تقدير الذات من وضع كوبر سميث.
وكان الفرض الرئيس في الدراسة هو أن التنشئة الوالدية كما يدركها الأبناء تؤثر في درجة تقدير الفرد لذاته. وأن هذا التأثير يتم عبر متغير الأمن النفسي، بمعنى أن التنشئة الوالدية الصحيحة تؤدي إلى أن يشعر الطفل بالأمن وهذا يساعده في بناء تقدير مرتفع للذات، والعكس صحيح ، فأساليب التنشئة الخاطئة لا تجعل الطفل يشعر بالأمن النفسي، وبالتالي لا يستطيع أن يكون تقديره لذاته مرتفعا. وقدمت الدراسة نموذجا لهذه العلاقات معتمدة على الإطار النظري السابق الإشارة إليه.
وقد أوضحت النتائج صحة فروض الدراسة الثلاثة إلى درجة كبيرة، فقد أوضحت كلا من معاملات الارتباط ومقياس قيمة (ت) وتحليل التباين بين متغيرات التنشئة الوالدية والأمن النفسي من ناحية، ثم بين الأمن النفسي وتقدير الذات ناحية أخرى، ثم بين متغيرات التنشئة وتقدير الذات من ناحية ثالثة – أوضحت مصداقية التصور النظري الذي قامت عليه الدراسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law