Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 28 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ميراث القوة.. الجذور، الحركة، التوازن - دراسة جيوستراتيجية

المؤلف : عمر الفاروق السيد رجب

تهدف هذه الدراسة إلى متابعة عملية بناء "القوة الحضارية" كما تجلت في التاريخ وتجسدت في الساحة العالمية ، وذلك باعتبارها عملية مستمرة عميقة الجذور ، توارثتها المجتمعات والدول وأضافت إليها، فاندمجت عناصرها في بنية عامة واحدة، تمثل في جملتها رصيدا للقوة وميراثا لها، تملكه المجتمعات الإنسانية جميعها.
ويدفع إلى هذه الدراسة ... ما يظهر عليه ميراث القوة من توزيع غير متكافئ بين المجتمعات والدول في العالم المعاصر، وما أدى إليه من انقسام إلى عوالم متباينة ، تفصل بينها انكسارات حادة، تزداد عمقا يوما بعد يوم ، فهل هذا هو مآله النهائي؟ وما هي الأسباب التي أفضت إلى هذا التوزيع؟ وما هي اتجاهات التغير الكامنة والظاهرة ؟ وما هي أبعاد التناقضات القائمة بين هذه التي ورثت القوة .. وهذه التي تخلو بنيتها منها؟ وهل يمكن للأخيرة أن تسعى نحوها؟ والتي تسهم محاولة الإجابة عليها في التعرف على خصائص خريطة القوة الراهنة وعلى احتمالاتها المستقبلية أيضا .
وتتضمن هذه الدراسة أولا: تحديد مقومات القوة الأولية ( الجذور) هذه التي تمثل أصولا مشتركة، يمكن للمجتمع أو الدولة ان يبدأ منها سعيه نحو القوة . ثانيا: تحليل بنية القوة كما تجسدت في نماذجها عبر التاريخ ، وخاصة من زواية علاقتها بالتكوين السياسي لكل نموذج منها. ثالثا: الكشف عن عملية تتابع نماذج القوة في الزمان والمكان (الحركة) وتوضيح نقاط القوة والضعف في كل نموذج منها من بدايته إلى نهايته. رابعا: تبين خطوط وضوابط العلاقات الداخلية والخارجية لعناصر القوة ونماذجها (التوازن، هذه التي تنطوي بالضرورة على احتمالات الحرب والسلام معا، خاصة مع تعدد صياغاتها المطروحة في الساحة (الدولة، المنظمة الإقليمية، الكيان الكبير، الحكومة العالمية)، بكل ما تتضمنه كل صياغة منها من ايجابيات وسلبيات، تلخص جملة خصائص خريطة القوة المعاصرة .
وتخلص الدراسة إلى عدد من النتائج منها:

  • - تبدأ المفارقة بين المجتمعات والدول في مضمار القوة تبعا لما يحوزه كل منها من أسبابها، وتتحدد مرتبتها حسب ما تحققه في مجال استثمار ما يتاح لها من مقوماتها وتطويره إلى مداه .

  • - ليست الصياغة الراهنة للقوة أبدية بحال، ويمكن لهذه الكثرة من الدول الضعيفة أن تتلمس لنفسها سبيلا من سبل القوة الحضارية ، تدعم به وجودها، وتؤكد قدرتها على الاستمرار .

  • - تستند حتمية البحث عن إستراتيجية عالمية متوازنة إلي ما أوضحه تاريخ العالم من شروط، وما حددته ساحته من قوانين، هذه التي تتمثل في توزيع القوة تبعا لتوافر مقوماتها في أنحائه (مبدأ حدود القوة)، وفي حق كل دولة في أن تسعى نحو القوة، والوصول إلى ما تطمح إليه من التفوق والبروز (مبدأ التفوق)، وغير ذلك مما يمكن أن يضمه إطار متكامل من القانون الدولي، تشرف على تنفيذه حكومة عالمية، تعلو مكانه وقدرة على غيرها منفردة ومجتمعة .

  •  

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82052

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law