Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 28 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العاذلة في الشعر الجاهلي

المؤلف : ابراهيم موسى السنجلاوي

تتناول هذه الدراسة ظاهرة تتكرر في الشعر الجاهلي وهي ظاهرة العاذلة، وقد تناولت الدراسة هذه الظاهرة في أربع مقولات، تتبعت فيها ضروب لوم العاذلة للشاعر، والأفعال التي تلومه عليها. كما ناقشت عصيان الشاعر للعاذلة واستجابته لها في بعض الأحيان.
لقد ارتبطت العاذلة بفكرة الجزع من الموت وانتهاء الحياة، في القصائد التي تلوم العاذلة فيها الشاعر على الإسراف في تبديد المال، وعلى المخاطرة في النفس. وقد أنشأت فكرة الجزع من الموت، وعدم قدرة الإنسان على تحقيق الخلود لدى العرب الجاهليين، لونا من السلوك الأخلاقي العملي، الذي يرى أن الحياة هي الفرصة الوحيدة للقيام بالأعمال الرفيعة، وتحقيق المجد، واستباق المسرات.
وقد كشف هذا الاتجاه عن رؤية العربي للحياة، ولفكرة البطولة. فقد رأى أن الحياة السامية تقوم على مواجهة الهائل من الأمور، وترفض الكائن المألوف، وترى في الاعتدال عجزاً. وأن الحياة العالية تقوم على القوه، ولا يتصور وجودها إلا وهي محاطة بالتهديدات.
كما تناولت البنية الفنية لقصيدة العاذلة، واختلافها عن البنية التقليدية في القصيدة العربية القديمة. وتعرضت لعنصر الحوار، الذي تبني عليه كثير من قصائد العاذلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law