Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :7 العدد : 28 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفكر الديني السلفي والتنمية

المؤلف : إبراهيم عثمان

يتناول البحث إشكالية علاقة الفكر الديني الخاص بالتيارات والحركات الدينية الحديثة والمعاصرة، وعمليات التنمية. ويتبين من الأدبيات في الجزء الأول أن الأدبيات الحديثة تأخذ بفكرة وجود نوع من العلاقة الجدلية بين الجانبين. فالتحولات الاقتصادية مثلا ، تؤدي إلى وجود وعي وفكر جديدين . ويؤدي هذا بدوره إلى التأثير في عمليات التنمية، من خلال وجود القيم الإيجابية أو السلبية، نحو العناصر والنشاطات التي تتعلق بالتنمية. وقد تبين في الجزء الثاني أن الإسلام يحتوي على مبادئ وقيم تساعد في رفع الحوافز وتهيئة الظروف المناسبة لعملية التنمية وتطويرها. ورغم وجود مثل هذه المثل فإن التاريخ الحقيقي وواقعه، قد ساعد على تشكيل قيم أخرى مخالفة، وبدل من وظائف الدين في الغالب، فجعله مبررا للسلطان والسلطة في غالب الأحيان.
إن التراث الفكري الذي اعتمدت عليه الحركات الدينية الحديثة ، قد نهل من المنبعين ، لكن الظروف السياسية الاجتماعية الاقتصادية الحديثة، جعلته يسير في خطى الفكر الذي جاء نتيجة الهزائم التاريخية، ونتيجة تدخلات السلطة، فجاء مبتورا جامدا بعيدا عن قضايا الأمة .
يشترك الإسلام والتنمية أصلا في معنى الشمولية، وبأن الركيزة لكل منهما هو الإنسان . وقد تبين في البحث أن التيارات والحركات الدينية الحديثة قد ابتعدت عن هذا المنظور، وأخذت بالجمود بدل المرونة. لذلك فإنها - بأوضاعها الحالية - تعتبر عائقا أمام تقدم الأمة. رغم أن التطورات الحديثة تدل على أن هذا النوع من الفكر والحركات ستلعب دورا هاما في تاريخ المنطقة، وسيكون عليها أن تتكيف مع متطلبات الواقع، وإلا فإنها ستكون حلقة أخرى في سلسلة التخلف.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81939

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law