Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :8 العدد : 31 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قراءة جديدة في تاريخ الجبرتي - معالم الخلفية الاجتماعية التاريخية لحركة (النهضة) العربية

المؤلف : محمد جابر الأنصاري

الهدف من هذا البحث لفت الانتباه في نطاق دراسة النهضة العربية الحديثة – خاصة فيما يتعلق بأبعاد تأثير موروثها الاجتماعي التاريخي إلى الاعتبارات المنهجية والفكرية التالية:
1- إعادة النظر في التقسيمات الزمنية السائدة لفترات التاريخ العربي الحديث. والقائمة على اعتماد الأحداث الخارجية (الأوروبية منها خاصة) علامات فارقة وفاصلة بين (ما قبل النهضة) و(ما بعدها)، وبين كل فترة تالية وأخرى. والعودة لرؤية هذا التاريخ من خلال منطق تطوره الذاتي، وتواصله الداخلي مع مختلف عصوره، توصلاً لفهمه من منظور استمراريته وخصوصية صيرورته الذاتية. ويمثل تاريخ الجبرتي أوثق مصدر مباشر لرؤية خط هذه الاستمرارية قبل أن تقطعها، في وعينا التاريخي، تلك التقسيمات المصطنعة.
2- الإلماح إلى ما توصلت إليه بعض الدراسات المقارنة الجديدة بشأن مدى تأثير الفترات التاريخية. السابقة مباشرة لكل نهضة، لدى مختلف الأمم غربية وشرقية، في تقرير نوعية تلك النهضات. حيث أدت طبيعة التكوين المجتمعي لكل فترة سابقة، في كل حالة. إلى نوعية معينة من النهضة دون سواها (كما في حالة اليابان التي أخذ يتضح مدى تأثير فترتها الإقطاعية في نهضتها الحديثة من حيث نوعية المنجزات وتحديد الخيارات على السواء)، الأمر الذي يؤشر إلى وجود صلة عضوية بين كل نهضة وخلفيتها، وبالتالي بين طبيعة الوراثة المجتمعية ونوعية الحداثة النهضوية لدى كل أمة.
3- النظر من منطلق هذه الرؤية المقارنة، في مدى تأثير الفترة العثمانية – المملوكية المتأخرة، فترة ما قبل النهضة التي تتركز عليها جل تاريخ الجبرتي في تحجيم مسارات النهضة العربية إلى اليوم. وفيما تشهده من تراجعات وما تعانيه مجتمعاتها من ترسبات معيقة، وذلك من خلال إبراز مجمل العوامل الاجتماعية الهامة التي تتجلى بوضوح في تاريخ الجبرتي (وما تزال تؤثر في المجتمعات العربية بشكل أو بآخر) مثل: المسلكية السلطوية للعسكر، نمطية قيادة رجال الدين التقليديين لطبقة (العامة). الفجوة القائمة بين سلطة الدولة وحياة المجتمع، ظاهرة النشوء المتكرر للحكم الملطق، والإجهاض المتكرر للإرادة العامة، مظاهر الصراع بين البادية والحاضرة... إلخ.
بمثل هذه المقارنة لخلفية النهضة يمكن رؤية مجمل التكوين المجتمعي الموروث وتأثيراته سلبا وإيجابيا، وبالتالي معالجته بدل الاستمرار في تفسير تراجعات النهضة وإجهاضاتها بـ (أخطاء) و(انحرافات) الفئات الإصلاحية والنخب القيادية وما إلى ذلك من تفسيرات جزئية تشير إلى الأعراض ولا تنفذ إلى جذور الداء.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83207

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law