Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إدراك وتفسير الطلاب العرب للنغم في اللغة الإنجليزية (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : فارس موسى مطلب

يهدف هذا البحث إلى دراسة مقدرة الطلبة العرب على إدراك وتفسير النغم في اللغة الإنجليزية. تتكون عينة الدراسة من ثلاثين طالباً يدرسون اللغة الإنجليزية. وتتكون مادة الدراسة من واحد وعشرين زوجاً من الجمل الإنجليزية. بعض هذه الأزواج يختلف من ناحية النغم والبعض الآخر يحمل نفس النغم. هذا وقد طلب إلى أحد مدرسي اللفظ الناطقين باللغة الإنجليزية أن يقرأ هذه المادة ويسجلها على آلة تسجيل من نوع Akai ، كما طلب من أفراد العينة أن يسمعوا المادة المسجلة ويقرروا ما إذا كانت الجمل في كل زوج تحمل نفس النغم أو نغمتين مختلفين ، بالإضافة إلى تعيين معني واحد أو معنيين مختلفين من المعاني المكتوبة أمامهم إزاء الجمل المعنية، وفقاً للحكم السابق على نغم تلك الجمل.
 بينت نتائج تحليل الاستجابات إن أفراد عينة الدراسة ترددوا كثيراً في حكمهم على النغم في اللغة الإنجليزية. هذا بالإضافة إلى عدم إدراكهم للمعني المقصود من تغير النغم. ويبدو أن مصدر هذا التردد هو التعلم الخاطئ للفظ أثناء عملية تعلم اللغة الإنجليزية. حيث أن تعليم اللفظ للغة الأجنبية يتم في العادة، بالتركيز على تعليم أصوات اللغة بشكل منفصل عن الكلام المتصل. وهذا فإن تعلم اللغة الأجنبية يحتفظ بهذا المعرفة عندما ينتقل إلى الوحدات اللغوية الفوقطعية التي تميز الكلام المتصل، وبذلك يتم إدراكه وتفسيره لأي وضع كلامي على أساس معرفته الأولية للأصوات المنفصلة، مما يؤدي إلى وقوعه في الخطأ وعدم مقدرته على التواصل باللغة الأجنبية بشكل جيد. ولهذا نقترح في هذا البحث أن يتم تعليم مادة اللفظ للغة الانجليزية على شكل وحدات لغوية متصلة بدلاً من الوحدات الصوتية المنفصلة، أي يجب أن نعرض الطالب للأصوات اللغوية كما تستعمل في أوضاع الكلام المختلفة مع ما تتضمن هذه الأوضاع من تغيرات في درجة النغم ومعانيها المختلفة بالإضافة إلى المميزات الفوقطعية الأخرى كالنبر والإيقاع وغيرها في مرحلة مبكرة من عملية التعلم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83306

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law