Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التقنيات السردية والسرد الشفوي في "المعالجون" للمؤلف إي كوي آرمه (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : أحمد صابر

يتمحور "المعالجون" بدقة حول موضوع أساسي: الوضعية التاريخية، وسيرورة الإبداع الأسطوري. وبالإضافة إلي ذلك، فإن شكل وبنية القصة يطبعها تغيير جد مخالف للقصص السابقة لنفس الكاتب ، ذلك أن المخطط القصصي لرواية "المعالجون" دقيق جدا، وإذا اعتبرنا تقسيمه الشكلي إلى سبعة أقسام كل واحد منها يتجزأ بدوره إلى ست وحدات، فإنه يحصل لدينا وبكل سهولة الانطباع بأن القصة تحتوي على حبكة حلقية، بل أبعد من ذلك، فإن البنية السردية لهذا المؤلف تبدو معقدة وصعوبتها تنحدر أساسا من تنوع جد ثري للوسائل الحكائية التي من خلالها يخاطب الكاتب القارئ. إن هذه التقنيات تتضمن السرد الشفوي، والتناسب المحلي، واستعمال الراوي لصيغة الجمع وتقنيات الصيغ الزمنية.
كل هذه الطرق مستعملة تبعا للمعني العام في القصة، وتبعا للاتجاهات التاريخية، وحسب إبداع أسطوري، وغاية تعليمية وفكر سوسيوسياسي. إن علاقة "المعالجون" بالأدب الشفوي لها نفس الاندماج من شكلها وتقنياتها السردية وكذا في محتواها.
وهكذا يكون الكاتب (آرمه) قد تبني الرواية الشفوية الأفريقية وبإتقان نادر للقصة المرتكزة على عادات وتقاليد من نمط كريو بغربي أفريقيا والذي يعتبر فنه ذا صلة وثيقة بوظائف الترفيه والتسلية والتعليم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83218

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law