Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العاطفة والهجاء في مسرحية مدرسة الفضائح لشيريدان (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : علي أحمد محمود

يناقش هذا البحث مسرحية مدرسة الفضائح (1777) للكاتب المسرحي الايرلندي ريتشارد برنزلي شيريدان (1751 - 1816) ، باعتبارها من روائع المسرح العالمي. فهي تتميز بروح الفكاهة، وبرؤيا نقدية وأخلاقية سوية، وبنظرة إلى الإنسان حانية ومتسامحة. بالإضافة إلى ذلك فهي تختلف عن مثيلاتها من كوميديات السلوك والظرف – والتي اشتهر بها عصر عودة الملكية ببريطانيا على وجه الخصوص – في أنها تستخدم عناصر الدعابة الذهنية والظرف اللامع ليس كأهداف في حد ذاتها، وإنما تستخدمها كوسائل درامية لإيصال الأفكار وتصوير الشخوص والهجاء.
كذلك تسمو هذه المسرحية على غيرها من ذلك النمط الدرامي، في كونها تخلو من إباحية القول والفعل التي عرضت – ولا تزال تعرض – كوميديا السلوك والظرف عموما لكثير من الانتقاد.
أما بالنسبة إلى النزوع إلى العاطفة المفرطة (سواء في سلوك الشخوص أو في موقف الكاتب منها) – وهو الاتجاه العام في كوميديا القرن الثامن عشر في انجلترا، وما يوجه كثيرا إلى أعمال شيريدان – فإن هذه الدراسة تثبت بالتحليل والمناقشة أن الكاتب استطاع في مدرسة الفضائح أن يحقق توازنا محمودا بين العاطفة والهجاء. وهو ما يعيد إلي أذهاننا بعضا من روائع شكسبير وبن جونسون وموليير.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law