Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة لرؤيا شكسبير في التغير الاجتماعي في مسرحية العاصفة (بروسبيرو يقدم الحل) (باللغة الإنجليزية)

المؤلف : مفيد حوامدة

تناقش هذه الدراسة رؤيا شكسبير في التغيير الاجتماعي وتحسين المجتمع في مسرحية العاصفة . ونظرا لأن شكسبير كاتب متفائل يؤمن بإمكانية تحسين وإنقاذ المجتمع والفرد ، فقد رتب في هذه المسرحية لمجموعة من الشخوص المنحرفة لتغسل من فسادها على شواطئ العالم الجديد وتعاد إلي صحتها النفسية والروحية على يدي منقذ مؤهل هو بروسبيرو، إن مهمة بروسبيرو في مسرحية العاصفة هي إعادة توحيد الشخوص المشتتة، غير القادرة على التواصل ، ومرافقتها إلى العالم القديم لتكون هناك مجتمعا فاضلا تسوده علاقات فاضلة.
إن إنقاذ الشخوص الشريرة من خلال الترويح في عالم غريب ليست جديدة في مسرح شكسبير بل أنه نمط موجود في أعماله السابقة للعاصفة مثل – حلم ليلة صيف وتاجر البندقية وكما ترغب وقصة الشتاء. لكن ما يميز العاصفة عن سابقتها من أعمال شكسبير هو وجود شخصية المنفذ بروسبيرو الذي يهيمن ويحرك الشخوص والأحداث المسرحية .
لقد منح شكسبير بروسبيرو معرفة فائقة في فن السحر، وقد أعطته هذه قدرة شبيهة بتلك التي تتمتع بها الآلهة الإغريق . كما أعطي المصلح الشكسبيرى قدرة على كشف مكنونات النفس والعقل البشري مما مكنه على توجيه معالجته إلى أعماق نفس وروح كل شخص من شخوصه .
لا يدعو شكسبير في رؤياه المتفائلة فيما يخص تطهير النفس البشرية وإصلاح المجتمع إلى إمكانية القضاء على الشر من العالم، بل يدعو إلى ضرورة وجود مصلح اجتماعي قادر على تخدير وضبط قوي الشر.
على أن رؤيا شكسبير هذه في التغيير ليست ساذجة. فلم يفت الكاتب أن يلفت نظرنا إلى أن قدرات بروسبيرو بشرية محدودة وأن جزيرته مسحورة وخيالية . ويبدو أن الكاتب يذكرنا بأن الإنسان وحده غير قادر على التخليص مهما كان مؤهلا ، إذ لابد من عون الله وقوي الخير في الكون للأخذ بيد أي مصلح أو مخلص.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81939

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law