Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أنماط الخصوبة في المدن الأردنية وبعض العوامل المؤثرة فيها

DOI :

المؤلف : كايد أبو صبحة

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستويات الخصوبة للسكان في المدن الأردنية حسب الفئات المختلفة لبعض الخصائص الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية مثل: فئات العمر، والمستويات العلمية والمهن لكل من الأب والأم ومستوي الدخل للأسرة. وقد استعمل معدل الأبناء الذين أنجبتهم الأم طيلة حياتها مقياسا لمستوي الخصوبة.
وتهدف الدراسة ، أيضا ، إلى قياس آثار بعض العوامل الاقتصادية والاجتماعية في مستوي الخصوبة، وقد استعمل معدل الأبناء الذين أنجبتهم الأم في سنة من سنوات الزواج مقياسا لمستوى الخصوبة، كما استعملت المتغيرات المتعلقة بالمستوي العلمي والمهنة لكل من الأب والأم ومستوي الدخل مؤشرات للخصائص الاقتصادية والاجتماعية. ولقياس آثار هذه العوامل ، استخدم الانحدار المتدرج، بحيث كان مستوي الخصوبة متغيرا تابعا والعوامل الاقتصادية والاجتماعية السابقة متغيرات مستقلة .
وقد شملت الدراسة 4001 أسرة، تم اختيارها عشوائيا، من أربع عشرة مدينة في الأردن، كما تم إجراء الدراسة على مرحلتين: أولاهما على المدن مجتمعة، وثانيهما لكل مدينة على انفراد .
وأظهرت الدراسة ارتفاع مستوي الخصوبة للمرأة الأردنية، بشكل عام وفي مراحل مبكرة من العمر، كما كانت أعلي مستويات الخصوبة للآباء والأمهات ذوي المؤهلات العلمية المنخفضة أو الأميين، والعكس صحيح. وكذلك كان أعلي مستوي للخصوبة لدي الآباء والأمهات الذين يعملون في وظائف زراعية ومهن حرة، كما كان أدنى مستوى للخصوبة للموظفين الآباء والأمهات. وبشكل عام، فقد ظهر تباين بسيط في بعض النتائج بين المدن المختلفة، وقد يعود السبب جزئيا ، إلى اختلاف في الوظيفة التي تغلب على سكان المدن واختلاف التركيب الاقتصادي لها .
وأثبتت الدراسة أن المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية آثارا في مستويات الخصوبة، وكان أهم هذه المتغيرات تلك المتعلقة بالمستوى العلمي، فطبيعة المهنة لكل من الأم والأب، ثم مستوى الدخل للأسرة . وكانت العلاقة بين مؤشرات الحالة الاقتصادية والاجتماعية وبين مستوي الخصوبة سالبة، وكانت جميعها ذات دلالة إحصائية بمستوى ثقة 0.01 أو 0.05 على الرغم من أن نسبة التباين المفسر كانت صغيرة نسبيا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

84419

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law