Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بدايات الاستيطان والمواجهة الفلسطينية الصهيونية ( في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر)

المؤلف : إبراهيم عبدالكريم

يتناول هذا البحث المسائل الإجرائية و التفاعلات المتعلقة بمرحلة إنشاء الاستيطان الصهيوني في فلسطين، والاستجابات المتبادلة في حدود التعارض المبكر بين الموقفين الفلسطيني والصهيوني.
فبعد دراسة الاستيطان اليهودي التمهيدي حتى العام 1881، يتناول البحث مرحلة (تأسيس الاستيطان) رسمياً اعتباراً من العام 1882 حتى نهاية القرن التاسع عشر، وضمنا مسألة تسرب الأراضي العربية إلى أيدي الصهيونيين. ولإعطاء فكرة عما جرى، يستعرض البحث الأوضاع الفلسطينية القائمة آنذاك، ويرصد بداية التحول في طبيعة العلاقة (من التعايش إلى العداء)، عبر عدة إشارات ظهرت في صفوف الفلسطينيين. ثم يتابع البحث هذا الرصد بالتعرض إلى التعبيرات الجديدة لاستياء الفلسطينيين (المقاومة المادية – العنف – والاحتجاج بالعرائض والقنوات السياسية).
ويتحرى البحث عوامل التحريض في الموقف الفلسطيني المناهض للنشاط الصهيوني في فلسطين. فيعني هنا بالتركيز على قضية استلاب الأرض والبعد الاقتصادي للهجرة اليهودية، ثم بدراسة أفكار المستوطنين وتصرفاتهم وأخيرا أثر الاتجاهات القومية والمثقفين.
وبعد ذلك يتناول البحث المسألة الخاصة بردود المستوطنين، وبشكل خاص الاعتبارات الكامنة وراء الاستعانة بالعرب في العمل داخل المستوطنات، وكيفية تأمين الحماية لها واعتماد الأساليب المختلفة في التعامل مع الفلاحين العرب لامتصاص نقمتهم على تجريدهم من الأراضي وعلى التهديد الاقتصادي الصهيوني لمعيشتهم.
ويحاول البحث إعطاء صورة عن نمط التفكير الصهيوني في الموضوع المدروس، فينتقي شهادات لمفكرين صهاينة معروفين (أمثال: كاليشر – آحادهاعام – سيملانسكي – هرتزل – ابشتاين ...) ثم يخلص البحث إلى إيراد بعض النتائج والدروس التي تبلورت جراء ذلك.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

82012

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law