Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العارض في العربية من حيث الاعتداد به وعدمه

المؤلف : عبدالفتاح أحمد الحموز

العارض والأصل مصطلحان يدوران في مظان النحو واللغة وغيرهما كثيراً، فكثير من الألفاظ العربية لها أصل وعارض يعرض لها فيغيرها عما هي عليه في الاصل، والحمل عليهما من وسائل التعليل والاحتجاج الهامة في النحو و اللغة. ولقد تناسى الدارسون المحدثون هذه المسألة، أما القدماء فلا تخلو تآليفهم من الإشارة إليهما في مواضع كثيرة، ولعل هذا البحث يزيل ما علق بهذه المسألة من غبار الإهمال والتناسي، وهو يدور في فلك المسائل التالية:
1- حد العارض لغة و اصطلاحاً .
2- مواقف النحاة واللغويين والقراء منه من حيث الاعتداد به وعدمه .
3- المسائل النحوية واللغوية التي اعتد فيها بالأصل أو بالعارض .
ولعل ما في هذا البحث من مسائل أهمل فيها النحويون الاعتداد بالعارض تجعلنا نسمهم بأنهم يدورون في فلك الأصل المعياري التاريخي المتوهم مهملين ما آلت أليه اللفظة اللغوية من حيث هي، وما أصابها من تطور في حركاتها ومقاطعها، إذ يتناسون أن حمل النص على الظاهر أولي من حمله على التوهم، ولست أنكر أن ما ألجأهم إلى ذلك الحفاظ على أصل صرفي ونحوي مطرد مقيس تحمل عليه الشواهد العربية الفصيحة.
ولعلّ ما يشهد على اعتدادهم بالأصل وإهمالهم الاعتداد بالمال تلك المسائل التي تطالعنا مبسوطة في هذا البحث، وبخاصة الميزان الصرفي، إذ توزن الألفاظ في الغالب وفق الأصل المعياري المتوهم من غير اعتداد بالمال، فوزن (قال) عندهم (فعل)، أما وزنه المالي فهو (فال)، ومسائل الإعلال والإبدال، والتخفيف، والإمالة، والإدغام، وحركة النقل الصرفية، وغير ذلك من المسائل المختلفة التي تطالعنا في هذا البحث. ولسنا ننكر تلك المواضع القليلة في هذه المسائل التي اعتدّ فيها بالعارض.
ولعل ما في هذا البحث من مسائل نحوية أو صرفية اعتد فيها بالعارض تعزز أن الالتجاء إليه ليس أمرا مستهجنا أو مستقبحا، أو أنه لا يضار إليه إلا عند استعصاء التأويل على النحويين. وأخيرا فإن العارض والأصل من ابتكارات النحويين واجتهاداتهم، أما العربي فلم يفكر فيهما البتة في لحظة ما.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81939

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law