Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :9 العدد : 33 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التنمية وآفاق البحث العلمي في دول العالم الثالث

المؤلف : الطاهر محمد عوض الله

يستعرض هذا البحث بشيء من الإيجاز المداخل إلى فكر التنمية، ويتناول بعض النظريات ذات الصلة المباشرة بتجربة العالم الثالث. ثم يستخلص منها العبرة والدرس في محاولة لرؤية العلاقة بين ما أنجزته الدول المتقدمة من تنمية وتقدم، وما كان للبحث العلمي من أثر في هذا.
وكان لابد من أن يتناول البحث المعالم التي خطتها لنا محصلة التجربة الغربية. ومن واقع فشلها نظريا وعمليا على صعيد الدول النامية. ثم يخلص بعد ذلك إلى القول بأن على دول العالم الثالث أن تبحث لها عن طريق يتحقق به الانسجام بين معطيات واقعها الاجتماعي والحضاري وبين مقولات الفكر العلمي الذي يتسم بالواقعية والحداثة معا .
ومن أجل ذلك يلزم إحداث نقلة في الأفكار وفي التصورات، وهو أمر لا يتحقق إلا من خلال الاستمساك بدور العلم والبحث العلمي، كمقدمة لإفساح الطريق، وكوسيلة للتصدي لكافة المشكلات التي تعج بها ميادين التنمية.
ويؤكد البحث على أن المعرفة العلمية لدول العالم الثالث هو الطريق الذي يجب أن تسلكه هذه الدول في بحثها عن الذات أولا, ثم في بحثها عن آفاق للعمل التنموي الذي يحقق لها المنعة والقوة، ويضعها في مصاف غيرها من الدول التي حققت التقدم، وتحصنت بالقوة المادية والعسكرية على حد سواء .
وأخيرا فإنه يربط قضايا التنمية عمليا وموضوعات البحث العلمي ميدانيا، مبينا ضرورة الاستمساك بنهج معين في إعداد ما يجب إعداده من أفراد ومؤسسات وأجهزة وأدوات حتى تتحقق المهمة على خير الوجوه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81968

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law